أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

أهم ما جاء في احاطة المبعوث الأممي إلى اليمن أمام مجلس الأمن الدولي

يمنات – صنعاء

قال مارتن غريفيث، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن،  إن الوضع الإنساني في البلاد يزداد سوءاً حيث يستمر تهديد المجاعة، مع تجدد التصعيد العسكري.

وأضاف في إحاطته التي قدمها الخميس 18 فبرائر/شباط 2021، أمام مجلس الأمن: “خلال الشهر الماضي، أخذ النزاع منحى تصعيدياً خطيراً في اليمن مع هجوم “أنصار الله” الأخير على محافظة مأرب (شرقي البلاد)”.

وأكد غريفيث :”يجب أن يتوقف الهجوم على مأرب، فحياة الملايين من اليمنيين معرضة للخطر، خاصة مع خطر وصول القتال لمخيمات النازحين داخليا”.

وأشار إلى أن السعي نحو تحقيق المكاسب على الأرض بالقوة يهدد فرص عملية السلام.

وأوضح غريفيث أن “خطر المجاعة ما يزال يهدد اليمن، والكثير من موظفي الخدمة المدنية لا يتلقون رواتبهم”.
وعدم كفاية سفن الوقود التي تدخل ميناء الحديدة (غربي البلاد) مع معوقات التوزيع المحلي أدت لنقص كبير في الوقود في مناطق سيطرة أنصار الله في الشمال. آمل أن تسمح حكومة هادي بدخول سفن الوقود بسرعة لتخفيف وطأة هذا الوضع”.

وشدد غريفيث على أن “الطريق الوحيد لتحقيق تطلعات اليمنيين لمستقبل من المشاركة السياسية السلمية، والحكم الخاضع للمساءلة والمواطنة المتساوية والعدالة الاقتصادية، هو عملية سياسية تشمل الجميع ويقودها اليمنيون تحت رعاية الأمم المتحدة وبدعم المجتمع الدولي”.

وقدم غريفيث في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، تحديثاً حول الاجتماع القائم بين الأطراف لمناقشة إطلاق سراح المحتجزين في اليمن، وحث الأطراف على التوصل لاتفاق.

داعياً ” للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين من المرضى وكبار السن والأطفال، وعن كل المدنيين المحتجزين تعسفيًا بما يتضمن النساء والصحفيين”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى