أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

النائب حاشد يوجه 40 سؤالا لرئيس حكومة الانقاذ ووزراء الداخلية والمالية والنفط والتجارة ومحافظ البنك المركزي ومدير شركة النفط حول عدد من القضايا الملحة

يمنات – خاص

وجه النائب أحمد سيف حاشد “40” سؤالا لعدد من الوزارات في حكومة الانقاذ، في جلسة مجلس النواب بصنعاء التي عقدت الأحد 21 فبرائر/شباط 2021.

و وجهت الأسئلة إلى رئيس الحكومة و وزراء الداخلية و المالية و النفط و التجارة و الصناعة.

و أكد النائب أحمد سيف حاشد أنه سيتم استيفاء الأسئلة المتبقية في جلسة لاحقة.

و أشار النائب أحمد سيف حاشد أن تلك الأسئلة عي أسئلة طرحت من قبل المواطنين على صفحته في الفيسبوك، في وقت سابق.

و سبق أن وجه النائب أحمد سيف حاشد أسئلة لوزراء التربية و التعليم و الاتصالات و الداخلية، و لم يتم الرد عليها حتى الآن. مشيرا إلى أنه سيتابعها.

و لفت إلى أنه سيحول تلك الأسئلة إلى استجواب للحكومة في حال عدم حضور الوزراء أو عدم الاقتناع بأجوبة الوزراء المعنيين.

الأسئلة الموجهة لرئيس الحكومة و وزير المالية و محافظ البنك المركزي

س:  متى ستقدم حكومتكم حساب ميزانية العام الحالي 2021م..؟!

س: تم رصد  مبلغ 66 مليار شهريا في باب الاجور والمرتبات في ميزانية العام الماضي.. اين تم صرفها؟!

س: متى ستقدم حكومتكم الحسابات الختامية للعام الماضي 2020م والأعوام الماضية؟!

س: ما هو تفسير موقفكم السلبي تجاه عمليات الاستغلال والنهب التي تقوم بها شركات الصرافة والبنوك  الخاصة في عملية تحويل العملة بحق المواطنيين في مناطق سيطرتكم بشكل عام وعلى وجه الخصوص الموظفين المتقاعدين والنازحين في مناطق سيطرتكم وكذلك العاملين في عدد من المديريات في اجزاء من بعض المحافظات التي تحت سيطرتكم والذين يتم تحويل مرتباتهم من عدن وذلك بذريعة فارق الصرف بين العملة الجديدة هناك والقديمة هنا؟!

س: هل لديكم تفسير لعمليتي الاستغلال والنهب المركب الذي تقوم به شركات الصرافة والبنوك والتي تتمثل في خصم عمولة وما يسمى فارق سعر وصلت إلى ما نسبته 49% على تحويلات القادمة الى مناطق سيطرتكم وحتى أنه في الوقت ذاته لا يتم معاملة المواطن بالمثل حيث لا يتم إضافة فارق سعر لصالح المواطن عند التحويل بالعملة القديمة من مناطق سيطرتكم إلى المحافظات الاخرى؟!

س: كيف يتم كل هذا أمام مرأى ومسمع  منكم من قبل مؤسسات مالية مرخصة لها بالعمل من قبلكم وتمارسه جهارا وبحق مواطنيين هم تحت سيطرتكم وهم فوق حالتهم الانسانية والمعيشية التي تضاف لمعاناة الحرب والحصار وتقع عليكم مسؤولية حمايتهم فهم على الأقل من الناحية الاقتصادية من أكبر روافد خزينتكم المالية بالضرائب والجمارك وغيرها من الجبايات ؟!

الأسئلة الموجهة لوزير الداخلية

س: كيف تمكن المنفذ  من إطلاق خزنة آلي إلى جسد وزير الشباب زميلكم في الحكومة وسط العاصمة وفي ظل ترتيبات أمنية مشددة قبيل احتفالات المولد النبوي ثم تمكن من الفرار بكامل عدته إلى مديرية الحدأ ثم والاشتباك مع أجهزة الامن هناك ؟!

س: ما هو الدليل المعتبر بأن من تم قتله في الحداء بعد اشتباكات مسلحه هو من ارتكب جريمة قتل الشهيد حسن زيد؟!

وهل صحيح أنه كان أحد سجناء الأمن السياسي؟!  متى..؟ وكيف تم اطلاق سراحه؟!

س: ما هي نتائج التحقيقات في جرائم الاغتيالات التي طالت عددا من الشخصيات ومحاولة اغتيال أمين جمعان وكانت إصابته بعدة أعيرة نارية وسط العاصمة صنعاء؟! 

س: كم بلغ عدد الأطفال ضحايا جريمة اختطاف الأطفال التي برزت في سنوات الحرب؟!

كم عدد الذين تم العثور عليهم احياء والذين عثر عليهم قتلى؟! وكم عدد المفقودين حتى الآن؟!

كم عدد المرتكبين لهذه الجريمة الذين تم القبض عليهم..؟ وما هي الاجراءات التي اتخذت بحقهم؟!

س: ما هي الاسباب والدوافع وراء انتشار وازدياد هذه الجريمة مؤخرا؟!

س: هل صحيح انه تم اعتقال الضابط عبدالله الاسدي وايداعه السجن ثم فصله من العمل وفرض الاقامة الجبرية عليه داخل منزله حتى الآن وتركه يعاني الجوع والفاقه والرعب مع اطفاله وذلك بتهمة نشر فيديو تعذيب القتيل عبدالله الاغبري ؟!

س: هل صحيح انه تم اعتقال الناشط مراد البناء في محافظة إب على خلفية قضية في العدين وذلك كونه اول من نشر عن جريمة الانتهاك في مواقع التواصل؟!

س: وما هي الاجراءات التي وعدت الوزارة بإتخاذها في القضية؟! وهل تم تنفيذها؟! أم أن اعتقال الناشط مراد البناء كان البديل الكافي عن ذلك؟!

س: ما هي الاجراءات التي اتخذت بحق رجال الأمن الذين ارتكبوا الانتهاكات بحق كفاية عبده محمد الحكيمي وابنتها وابنة ابنتها من مداهمة للمنزل واعتقالهن ؟!

الأسئلة الموجهة لوزير التجارة والصناعة

س: هل من الممكن أن تقدموا لنا قائمة بالمنشئات الاقتصادية والصناعات  والمنتجات التي تضررت نتيجة قصف العدوان والحصار وفي المقابل قائمة بالمنتجات المستوردة البديلة؟!

س: ما هي قائمة المواد المستوردة المدعومة و بلد المنشأ التي يتم الاستيراد منها؟! وما هي معايير الاستيراد ؟!

س: ما هي الدول التي يتم الاستيراد منها وكم يبلغ حجم الاستيراد سنويا من كل دولة؟!

س: هل صحيح أن دول العدوان تأتي في مقدمة الدول التي يتم الاستيراد منها وان منتجاتها هي البديلة لمنتجاتنا التي تم تدمير منشئاتها؟! وهل صحيح انه حتى كثير من المواد المستوردة تدخل البلد عبر دول العدوان بدلا من استيرادها مباشرة من دول المنشأ؟!

س: هل تتم عملية الاستيراد وفق معايير الجودة والقيمة وبلد المنشأ والفائدة الاقتصادية والسياسية وبما يخدم البلد وخصوصا في هذا الظرف الراهن ؟! 

س: كيف يتم القبول بتحويل بلدنا إلى سوق لمنتجات العدوان بديلا عن منتجاتنا التي دمرها ومنتجاته الأخرى وكذلك التي يستوردها من الخارج ونحن في مواجهة اقتصادية وعسكرية معهم؟!

الأسئلة الموجهة لوزير النفط ومدير عام شركة النفط اليمنية

س: هل صحيح وجود عروض لشركات عالمية لتوريد النفط متعهدة بكسر الحظر والحصار..؟!

س: لماذا لا تقوم  شركة النفط ببحث كل البدائل الممكنة لتوفير المشتقات النفطية لحل الأزمة والتخفيف من معاناة المواطنيين؟!

س: هل صحيح أن  الشركة اقرت القيام  بناء خزانات نفط في ميناء الحديدة؟!

س: لماذا لا تنفذ الشركة بناء الخزانات في ميناء رأس عيسى النفطي التابع للشركة؟! والذي صدر قرار من رئيس الوزراء بإنشائه وقرار هيئة مكافحة الفساد يلزم الشركة بالعمل فيه كما قدم موظفو الشركة تضحيات كبيره في سبيل استعادته من القطاع الخاص بالإضافة إلى أن المعلومات تؤكد بأن ذلك سيوفر ما لا يقل عن 70 دولار للطن لقدرته على استقبال سفن النفط الكبيرة وكذلك موقعه الذي يؤهله ليكون ميناءا دوليا لتزويد السفن التجارية بالوقوود والذي من شأنه أن يوفر للبلد ملائيين الدولارات؟!

السوق السوداء

رددت وسائل الإعلام مؤخرا تصريحا يؤكد بأن العدوان هو من يقف وراء تهريب النفط ودعم السوق السوداء. وان الشركة تبذل جهود كبيرة لمكافحة التهريب والسوق السوداء لإحباط مخطط العدوان..

س: من اين تأتي كميات النفط المتوفرة في شوارع واحياء العاصمة ومدن وارياف بقية المحافظات والطرق الرئيسية وهل هي مهربة وهل مرخصة وقانونية؟!

س: ما تفسيركم للفارق في اسعار النفط في السوق المحلية الذي يجده الناس بين منطقة واخرى داخل نفس المحافظة وبين امانة العاصمة وبين محافظة واخرى على بعد عدة كيلو مترات؟!

س: لماذا تصر شركة النفط على التعامل والشراء مع عدد محدد واسماء معينه من الشركات المحلية؟!

س: كم بلغت غرامات التأخير التي تحملتها شركة النفط لهذه الشركة في الاعوام الماضية وتم اضافتها إلى القيمة وتحميلها للمواطن؟!

س: لماذا لا تبرم الشركة اتفاقا مع هذه الشركات تلزمها بإيصال المواد النفطية إلى الميناء وذلك على الأقل لإعفاء المواطن من غرامات التأخير طالما وشركة النفط مصرة على التعامل مع هذه الشركات بعينها وترفض التعامل مع غيرها من الشركات التي على استعداد ضمان ذلك؟!

س: وهل صحيح أن هذه الشركات التجارية هي الأخرى تصر على الشراء من أسواق دول العدوان ومن أسواق معينه وانها أسواق تشتهر المبيعات فيها برداءة الجودة؟!

س: لماذا لا تقوم الشركة بتحصيل ديونها لدى عملائها والاستيراد المباشر من الشركات العالمية ؟!

و جاءت هذه الأسئلة استنادا إلى نص المادة (٩٦) من الدستور و المادة (١٣٧) من اللائحة الداخلية للمجلس.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق