أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

غوتيريش يعرب عن خيبة آمله من نتائج مؤتمر المانحين بشأن اليمن

يمنات – صنعاء

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مساء الإثنين 1 مارس/ آذار 2021، إنه تم التعهد بتقديم 1.7 مليار دولار مساعدات إنسانية لليمن لعام 2021، واصفاً مبلغ التعهدات بـ”المخيب للآمال”، لكنه جدد تحذيره من أن “قطع المساعدات يمثل عقوبة الإعدام”.

وسعت الأمم المتحدة إلى جمع 3.85 مليار دولار لتجنب مجاعة واسعة النطاق في اليمن، وذلك في مؤتمر المانحين الذي نظمته بالتعاون مع سويسرا والسويد.

وقال غوتيريش، في بيان إن “مبلغ 1.7 مليار دولار الذي تم جمعه يوم الاثنين أقل مما تلقيناه لخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2020 وأقل بمليار دولار مما تم التعهد به في المؤتمر الذي عقدناه في 2019”.

وتعهدت المملكة العربية السعودية الذي تقود تحالفاً عسكرياً في اليمن دعماً لحكومة هادي منذ نهاية 2015 ضد حركة أنصار الله (الحوثيين)، التبرع بـ430 مليون دولار أمريكي مساعدات لليمن.

وأوضح مركز الملك سلمان للإغاثة، إن السعودية قدمت مساعدات لليمن خلال الخمس السنوات الماضية بـ17 مليار و300 ألف دولار”.

وأعلنت ألمانيا التبرع بمبلغ 200 مليون يورو كمساعدات إنسانية لليمن، فيما أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات بقيمة 190 مليون دولار.

وقالت وزير الدولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتي، ريم الهاشمي، خلال المؤتمر، إن بلادها ستقدم 230 مليون دولار إضافية لدعم الجهود الإنسانية في اليمن.

وأكد غوتيريش أن “المجاعة ستثقل كاهل اليمن، ونحن في سباق إذا ما أردنا منع الجوع والمجاعة من إزهاق أرواح الملايين”، مضيفا “ليست هناك من مبالغة في وصف شدة المعاناة في اليمن”.

لافتاً إلى أنه و”بالنسبة لمعظم الناس، أصبحت الحياة في اليمن الآن لا تطاق، وتمثّل الطفولة في اليمن نوعا خاصا من الجحيم”.

ووفقاً لتقارير أممية، يواجه أكثر من 16 مليون يمني من إجمالي 29 مليوناً الجوع هذا العام، في حين أن هناك نحو 50 ألف يموتون جوعاً بالفعل في ظروف تشبه المجاعة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى