أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

عدن .. أزمات متعددة .. أبرزها الوقود والطاقة وانهيار قيمة العملة

يمنات – خاص

تشهد محافظة عدن، جنوب اليمن، أزمة وقود حادة لليوم الثالث على التوالي، بالتزامن مع ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل العملة الوطنية.

و تفيد مصادر محلية أن سعر دبة البنزبن سعة 20 لتر تراوحت بين (10 – 12) ألف ريال، في محطات الوقود التابعة للقطاع الخاص، بعد أن أغلقت المحطات الحكومية أبوابها، بسبب نفاذ مخزونها، خاصة من مادة البنزين.

و رغم أن شركة النفط بعدن، حددت السعر الرسمي لدبة البنزين سعة 20 لتر بـ”8″ آلاف ريال، إلا أن محطات القطاع الخاص تجاوزت هذا السعر، بمبرر الشراء بسعر أعلى مما حددته شركة النفط.

و تقول المصادر ان التجار المستوردين لمادة البنزين رفعوا السعر بسبب انهيار قيمة العملة المحلية، و تجاوز سعر الدولار الواحد “900” ريال، منذ يومين.

و يقول سائقون أن بعض محطات تعبئة وقود السيارات في خط التسعين تبيع دبة البنزين بـ”12″ ألف و “500” ريال، منذ ظهر اليوم الأربعاء 10 مارس/آذار 2021، فيما يقول أخرون أنهم مونوا سياراتهم من خط عدن – تعز بمديرية دار سعد، بسعر وصل إلى “12” ألف ريال للدبة سعة 20 لتر.

و أدى هذا الارتفاع إلى رفع أجرة النقل الداخلي بين مديريات محافظة عدن، رغم توجيهات المحافظ بضرورة الالتزام بالسعر الرسمي، و في الوقت نفسه ارتفعت أجرة النقل بين عدن و باقي المحافظات، و معها ارتفعت أجور نقل البضائع و الذي سينعكس ارتفاعها على أسعار البضائع.

و بالتزامن مع أزمة الوقود، تشهد محافظة عدن، أزمة كهرباء حادة، خاصة و أن أغلب المحطات خفضت توليد التيار الكهربائي بسبب اقتراب مخزون الوقود لديها من النفاذ.

و تعيش أغلب أحياء محافظة عدن في الظلام لليوم الخامس على التوالي، حيث لا تتجاوز في بعضها فترة عودة التيار الساعتين، ما ألحق خسائر فادحة بالتجار، خاصة تجار المواد التي تحتاج إلى تبريد كالدجاج المجمد و الايسكريم و غيرها، ما أضطر بعضهم لاستخدام المولدات اليت تعمل بالوقود الذي يتم شراؤه من السوق السوداء، و هو ما ينعكس سلبا على سعر تلك السلع.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى