أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خلافات حول تقرير اممي عن هجوم استهدف مطار عدن

يمنات – صنعاء

قالت وكالة رويترز إن تحقيقا أجراه فريق خبراء تابع للأمم المتحدة خلص إلى أن أنصار الله “الحوثيين” في اليمن مسؤولون عن هجوم وقع في 30 ديسمبر/ كانون أول 2020 على مطار عدن، أسفر عن مقتل 22 شخصا على الأقل، أثناء وصول الحكومة المعترف بها دوليا في البلاد.

و نقلت الوكالة عن دبلوماسيين إن الخبراء قدموا تقريرهم إلى لجنة الأمم المتحدة التي تشرف على العقوبات المتعلقة باليمن خلال مشاورات مغلقة الجمعة الماضي 26 مارس/آذار 2021، لكن روسيا منعت نشرها على نطاق أوسع.

و نفى أنصار اله “الحوثيون” مسؤوليتهم عن الهجوم عندما وقع.

و لم يوضح الدبلوماسيون سبب منع روسيا نشر النتائج.

و يأتي التقرير في وقت حساس بالنسبة للرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث تضغط إدارته و الأمم المتحدة على الحوثيين لقبول مبادرة سلام تتضمن وقف إطلاق النار.

و قال الدبلوماسيون إن لجنة خبراء الأمم المتحدة قررت أن الحوثيين أطلقوا صواريخ على مطار عدن من مطار تعز و مركز للشرطة في ذمار.

و قالوا إن الخبراء وجدوا أن الصواريخ من نفس نوع الصواريخ التي استخدمها الحوثيون في السابق.

و قال الدبلوماسيون ، خلال إحاطة لجنة العقوبات الجمعة الماضي، إن إطلاق الصواريخ من الموقعين الخاضعين لسيطرة الحوثيين تم بالتنسيق.

و عندما سئلوا عما إذا كان يمكن أن يكون أي طرف آخر مسؤولاً عن الهجوم ، أجابوا بأن جميع الأدلة تشير إلى أنه لا يوجد فصيل يمني آخر لديه القدرة أو التكنولوجيا لشن مثل هذا الهجوم ، على حد قول الدبلوماسيين، حسب ما أوردته رويترز.

زر الذهاب إلى الأعلى