أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة: هناك بوادر أمل كبيرة لوقف اطلاق النار قريبا في اليمن

يمنات – صنعاء

 أكد مصدر يمني مسؤول، الأربعاء 31 مارس/آذار 2021، ممارسة ضغوطات دولية كبيرة، على أطراف الصراع في اليمن، للوصول إلى تسوية شاملة لوقف إطلاق النار في البلاد التي دخلت عامها السابع في الحرب.

و قال المصدر: ”حتى الان لم يتم التوصل لأي اتفاق بين طرفي الصراع، لوقف إطلاق النار بشكل شامل”.

و أضاف المصدر لوكالة الأنباء الألمانية و نشرته صحيفة “القدس”:”رغم ذلك هناك ضغوطات دولية كبيرة لوقف إطلاق النار خلال شهر، من ثم الذهاب إلى مفاوضات سياسية شاملة لإنهاء الحرب”.

و أشار المصدر إلى أن انصار الله “الحوثيون” طالبوا بفصل الملف الإنساني عن الملف العسكري.

وتابع: ”طالب انصار الله بفتح ميناء الحديدة (غرب البلاد) دون رقابة، وفتح مطار صنعاء الدولي دون تحديد الوجهات، أو إضافة وجهات إلى طهران وبيروت وبغداد ودمشق”.

من جانب آخر، أوضح المصدر، أن أنصار الله اشترطوا وقف عمليات التحالف الذي تقوده السعودية ورفع الحصار أولا،  للبدء في إيقاف المواجهات البرية”.

وذكر المصدر، أن حكومة هادي رفضت مطالب خصومها رفضا تاما. معتبرة ان “هذه المطالب تؤكد بأن انصار الله يريدون تحقيق مصالح شخصية على الأرض أهمها التقدم تجاه مدينة مأرب والسيطرة عليها”.

وبحسب المصدر، فإن سلطنة عُمان تشكل ضغوطا على أنصار الله إلى حد ما. لافتا إلى أنها “دعمت المبادرة السعودية بقوة ووضعت انصار الله في موقف محرج قد يقنعهم في الموافقة على إيقاف إطلاق النار”.

و أكد المصدر، بأن هناك بوادر أمل كبيرة لوقف إطلاق النار قريبا، قد تكون هدنة أولية مؤقتة تبين مدى التزام الأطراف المتصارعة بها واختبار جديتهم في التوصل إلى حل سياسي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى