أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

بوادر أزمة غاز في صنعاء مع اقتراب حلول شهر رمضان

يمنات – خاص

بدأت بوادر أزمة في مادة الغاز المنزلي بالظهور في العاصمة صنعاء خلال الأيام الماضية.

بوادر الأزمة بدأت بالظهور من خلال تخفيض الحصص المخصصة للاستهلاك المنزلي خلال الفترة الماضية، و وقف التوزيع لمحطات تعبئة المركبات.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه العاصمة صنعاء و المحافظات التي تديرها حكومة الانقاذ أزمة في المشتقات النفطية (بنزين، ديزل) منذ عدة أشهر، حيث يصل الدبة سعة 20 لتر حاليا إلى “12” ألف ريال، فيما وصل في وقت سابق إلى “15” ألف ريال.

و قد يشهد شهر رمضان الذي بات على الأبواب أزمة في مادة الغاز المنزلي، خاصة و أن الاستهلاك يزيد في هذا الشهر، فيما توقيف التوزيع لمحطات تعبئة السيارات، يؤثر سلبا على الكميات المخصصة للاستهلاك المنزلي، حيث يضطر مالكي السيارات التي تعمل بالغاز للحصول على وقود لسياراتهم من الحصص المخصصة للاستهلاك المنزلي، عبر عقال الحارات و مندوبي الغاز، و الذين يقومون بالخصم من الحصص التي يوزعونها لبيعها في السوق السوداء لمالكي المركبات.

و بالتالي فإنه من شأن اعادة التوزيع لمحطات تعبئة السيارات أن يخفف من الضغط على الحصص المخصصة للاستخدام المنزلي.

يقول سكان محليون في صنعاء، ان الحصص تراجعت إلى حوالي النصف أو الثلث منذ الاسبوعين الماضيين، و أصبحت الفترة التي يتم خلال توزيع حصة واحدة “10” أيام بدلا من أسبوع في بعض الأحياء، ما أدى إلى تهافت المواطنين للحصول على اسطوانات الغاز، خاصة مع اقتراب قدوم شهر رمضان.

و كانت سفينة غاز قد دخلت إلى ميناء الحديدة في 25 مارس/آذار 2021، تحمل 5 ألف و واحد طن، و الكمية مخصصة للاستهلاك التجاري، لكن لم يتضح ما اذا كانت ستوزع على محطات تعبئة المركبات، أم ستذهب لصالح مصانع القطاع الخاص.

خلال العام الماضي، تمكنت شركة الغاز من تحقيق استقرار في مادة الغاز في العاصمة صنعاء، من خلال تموين محطات تعبئة السيارات، و السماح بتعبئة اسطوانات الغاز في هذه المحطات طيلة شهر رمضان، مع استمرار تدفق الحصص الخاصة بالغاز المنزلي التي توزع عبر عقال الحارات و مندوبي الغاز في الأحياء السكنية.

و 20 مارس/آذار 2021، أوقف شركة الغاز بصنعاء التوزيع لمحطات تعبئة المركبات، و الأحد الماضي 04 إبريل/نيسان 2021، نوهت الشركة مرة أخرى أن التوزيع لهذه المحطات ما يزال متوقفا، و سيتم الابلاغ عن موعد استئناف التوزيع.

و خلال الفترة من 20 مارس/آذار 2021 و حتى اليوم 06 إبريل/نيسان 2021، أوقفت شركة الغاز توزيع حصص الغاز عبر عقال الحارات يومين، حيث تم توقيف التوزيع يوم الاثنين 22 مارس/آذار الماضي و يوم الاثنين 05 إبريل/نيسان الجاري.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق