أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

القاعدة توضح رسميا بشأن اعتقال باطرفي ومقتل العولقي

يمنات – صنعاء

نفى تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب القبض على زعيمه خالد باطرفي و مقتل القيادي في التنظيم سعيد العولقي في عملية مداهمة وقعت في محافظة المهرة، أقصى شرق اليمن، في أكتوبر/تشرين أول 2020.

و في بيان منسوب إلى التنظيم، تداولته وسائل إعلام، نفى انباء اعتقال باطرفي و مقتل العولقي جملة وتفصيلا. واصفا تلك الانباء بالزائفة و المغرضة، و بانها كذب صراح على الملأ.

و لفت إلى أن الأمم المتحدة تزور الحقائق و تكذب على الناس.

و زعم التنظيم أن ما تم الإعلان عنه يخدم المصالح الأميركية و الغرب.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في أكتوبر/ تشرين أول 2020 اعتقال زعيم فرع تنظيم القاعدة في اليمن و جزيرة العرب، خالد باطرفي، وفقا لتقرير أعده فريق مراقبة تابع للأمم المتحدة و أرسل لمجلس الأمن.

 و بحسب التقرير الأممي فإن باطرفي الذي تولّى قيادة تنظيم القاعدة في اليمن و جزيرة العرب اعتقل قبل عام خلال عمليّة في مدينة الغيضة عاصمة محافظة المهرة، و أدّت أيضاً إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي.

و عقب مقتل الريمي، أعلنت واشنطن رصد 11 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن القياديين في “القاعدة” سعد بن عاطف العولقي و خالد بن عمر باطرفي.

في 17 مارس 2011، ألقي القبض على باطرفي من قبل قوات الأمن في محافظة تعز، و بقي في السجن المركزي بالمكلا لأربع سنوات، و أطلق سراحه مع 300 سجين آخرين، عند اقتحام مسلحي القاعدة السجن المركزي بالمكلا خلال معركة المكلا عام 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى