أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صنعاء .. ايقاف توزيع الغاز المنزلي واجبار المواطنين على شراء الغاز المستورد مرتفع القيمة

يمنات – صنعاء – خاص

أوقفت شركة الغاز بصنعاء (حكومية) حصص الغاز المنزلي الذي يتم توزيعه عبر عقال الحارات.

و نوهت الشركة اليوم الجمعة 16 إبريل/نيسان 2021 ان توزيع الغاز عبر عقال الحارات متوقف حتى اشعار أخر، دون ان توضح الأسباب.

و كانت الشركة قد اوقفت حصص الغاز المنزلي عبر عقال الحارات منذ الاربعاء الماضي.

و بدات الشركة منذ الاثنين الماضي ببيع مادة الغاز للمواطنين عبر محطات تعبئة السيارات، قبل ان توقف تعبئة السيارات منذ امس الخميس؛ و تخصص المحطات لتعبئة الاسطوانات فقط.

يصل سعر الاسطوانة في محطات التعبئة إلى ٦ ألف و ٦٤٠ ريال، فيما السعر عبر عقال الحارات ٤ ألف و ٧٠٠ ريال، ما يعني ان الفارق يصل إلى قرابة ألفين ريال.

قرار الشركة هذا يعد رفع لقيمة الغاز و ليس توفير للمادة كما تقول الشركة، كون المواطن أصبح مجبرا على الشراء من المحطة بفارق ألفين ريال عن السعر السابق، عوضا عن أن عدم توضيح الشركة لتوقيف الحصص الموزعة عبر العقال، يعد مؤشرا على توجه الشركة لرفع السعر.

تبرر الشركة فارق الألفين ريال في محطات التعبئة بأن ما يوزع للمحطات هو من الغاز المستورد و الذي ارتفع سعره بسبب احتجاز السفن فترة طويلة، ما اجبر الشركة على دفع رسوم تأخير (ديمرج) حسبت على الكلفة، لكنها لم توضح أسباب ايقاف حصص الغاز المنزلي القادم من مأرب، و الذي رفع سعره مؤخرا إلى ٤ الف و ٧٠٠ ريال، بدلا من ٣ ألف و ٧٠٠ ريال، بسبب رفع منشأة صافر قيمة الاسطوانة.

ايقاف تموين السيارات بالغاز و تخصيصه للاستهلاك المنزلي، أدى إلى التهافت على المادة، حيث يضطر السائقين لتعبئة الاسطوانات و استخدامها كوقود لسياراتهم، خصوصا باصات النقل الداخلي، و هو ما ادى إلى ظهور الطوابير أمام محطات تعبئة الغاز.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق