أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

فضيحة .. العشرات من طلاب الثانوية العامة يحصلون على معدل ١٠٠% واغلبهم من محافظة واحدة

يمنات – صنعاء

تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي وثائق صادرة عن وزارة التربية والتعليم بعدن، تظهر حصول عشرات الطلاب على معدل ١٠٠% في اختبارات الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠١٩ / ٢٠٢٠.

وتشمل الوثائق المتداولة اسماء ٤٨ طالب حصلوا على الترتيب الاول بمعدل ١٠٠%، منهم ٣٥ طالب من محافظة الضالع، بما نسبته ٧٣% من اجمالي الحاصلين على المعدل النهائي.

الوثائق المتداولة عددها ٣ وثائق، وهي من اجمالي ٤٦ وثيقة للعشرة الاوائل في القسم العلمي للعام الدراسي ٢٠١٩ / ٢٠٢٠، في المحافظات التي تديرها الحكومة المعترف بها دوليا.

وحصول هذا العدد الكبير من الطلاب على معدل ١٠٠% لم يسبق ان حصل من قبل، ما يعد فضيحة من العيار الثقيل، ويكشف حجم الافساد الذي يتعرض له التعليم في البلاد التي تشهد حربا مستمرة للعام السابع.

يفيد ناشطون ان العشرة الاوائل بلغوا اكثر من ٤٠٠ طالب، وهو ما لم يحصل في تاريخ التعليم في اليمن بشكل عام، حيث لم يصل عدد العشرة الاوائل في اوقات سابقة العشرين طالب.

وحذر مختصون مما يجري للتعليم في اليمن. معتبرين ان ذلك سينعكس سلبا على التعاطي مع مخرجات التعليم في الخارج.

وأكدوا ان مثل هذه النتائج سبب كافي لوقف الحرب في اليمن التي أوصلت البلد حد تسيد الفساد وانتشاره في مختلف مفاصل الأجهزة والمؤسسات الحكومية، والذي يعد تفشيه بهذا الشكل في التعليم العام كارثة تستهدف تجهيل المجتمع، وضرب التعليم في الصميم.

ونوهوا إلى أن تركز ٧٣% من الحاصلين على معدل ١٠٠% في محافظة الضالع، والتي لم يسبق ان حصلت مقعد أو اثنين على الأكثر في الأعوام السابقة، مؤشر مخيف يكشف عن حجم الفساد الذي بات يدار بأسلوب مناطقي.

وزارة التربية والتعليم بعدن لم تعلق على الوثائق المتداولة، والتي تعد بمثابة فضيحة تكفي للإطاحة بالحكومة التي بات الفساد أبرز سماتها.

زر الذهاب إلى الأعلى