أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“وثائق” .. طلاب من المحافظات الجنوبية والشرقية يشكون الاجراءات الاقصائية لرئاسة جامعة صنعاء في امتحانات القبول

يمنات – خاص

شكا طلاب من ابناء المحافظات الجنوبية والشرقية من  الاجراءات التي وصفوها بالاقصائية من قبل رئاسة جامعة صنعاء، ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور القاسم شرف الدين.

وحصل “يمنات” على شكوى تقدم بها طلاب من المحافظات الجنوبية والشرقية لرئيس مجلس النواب بصنعاء، شكو فيها من الاجراءات التي تعرضوا لها من قبل رئاسة جامعة صنعاء ممثلة برئيسها، في اختبارات القبول.

وتفيد الشكوى ان طلاب تلك المحافظات لا يتم مساواتهم بالطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المناطق التي تديرها حكومة الانقاذ من حيث اعتماد النسبة الخاصة بالثانوية العامة، وتضمينها في نتائج امتحانات القبول في الجامعة، ما أدى إلى حرمانهم من حقهم الدستوري في التعليم والالتحاق بجامعة صنعاء، كبقية زملاؤهم.

وأوضحت الشكوى المقدمة لرئيس مجلس النواب بصنعاء من ثلاثة من الطلاب القادمين من المحافظات الجنوبية والشرقية، انهم تقدموا لاختبارات القبول في كلية الطب بجامعة صنعاء، لكنهم تفاجئوا عند اعلان نتائج القبول باستبعادهم، بسبب عدم اعتماد ٣٠% من نتيجة الثانوية العامة، كونهم حصلوا عليها من خارج المناطق التي تديرها حكومة الانقاذ، كقيمة مضافة لدرجات امتحانات القبول، تحت مسمى “النسبة من الثانوية العامة” . معتبرين ذلك محاباة وفرز مناطقي. لافتين الى ان تلك النسبة اضيفت لزملاؤهم من الحاصلين على الثانوية العامة من المناطق التي تديرها حكومة صنعاء.

وتفيد الشكوى ان ما قامت به رئاسة جامعة صنعاء في هذا الجانب يؤكد الانتقائية والمحاباة التي رافقت معايير امتحانات القبول، في عمل وصفوه بغير المشروع، ومشرعن للتمييز والظلم ومخل بميزان العدالة وتكافؤ الفرص المنصوص عليه في المواد (٢٤، ٤٢، ٥٤) من دستور الجمهورية اليمنية النافذ.

وطالبت الشكوى من رئيس مجلس النواب تشكيل لجنة مستقلة للنظر في القرار الاقصائي لجامعة صنعاء ومسوغاته ومراجعته بصورة مستعجلة، كون العام الجامعي على الأبواب. مشيرة الى ان الشاكين من الطلاب المتفوقين في امتحانات القبول، ومتقدمين على زملاؤهم، لكن حرمانهم من نسبة ٣٠% أدى الى استبعادهم.

واحيلت الشكوى من قبل نائب رئيس مجلس النواب، عبد السلام هشول، إلى لجنة التعليم العالي والشباب في المجلس.

كما حصل “يمنات على تعميم من وزير التعليم العالي بصنعاء الى رؤساء الجامعات الحكومية تطالب بمساواة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المحافظات الواقعة خارج سيطرة حكومة الانقاذ، بزملاؤهم الحاصلين على ذات الشهادة من مناطق السيطرة.

كما حصل “يمنات” على مذكرة موجهة من وزير التعليم العالي بصنعاء إلى رئيس جامعة صنعاء، تطالب فيها باعادة النظر في معاملة أحد الطلاب القادمين من تلك المحافظات أسوة بزملائه الحاصلين على الثانوية من المحافظات الواقعة تحت سيطرة حكومة الانقاذ.

وحصل “يمنات” على رد رئيس جامعة صنعاء على مذكرة وزير التعليم العالي، والتي أكد فيها ان النتيجة قد أعلنت، ولا يمكن تعديل الكشوفات، ويقترح معالجة ذلك من المقاعد المجانية التي تتصرف بها الوزارة.


ورغم تلك التوجيهات والمذكرات والتعاميم لم يتم معالجة وضع الطلاب القادمين من خارج سيطرة حكومة الانقاذ، في مخالفة دستورية صريحة لمبدأ تكافؤ الفرص بين أبناء الوطن الواحد.
 

زر الذهاب إلى الأعلى