أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الأمن الدولي يدعو إلى وقف التصعيد في اليمن ويطالب حكومة هادي الى تسهيل دخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة

يمنات – صنعاء

دعا مجلس الأمن الدولي،  إلى “وقف التصعيد” في اليمن، وتسهيل دخول سفن الوقود بشكل منتظم ودون تأخير إلى ميناء الحُديدة الخاضع لسيطرة حركة أنصار الله (الحوثيين) غربي البلاد.

وفي بيان صدر بإجماع أعضائه (15 دولة)، شدّد مجلس الأمن على “ضرورة وقف التصعيد من قبل جميع الأطراف، بما في ذلك الوقف الفوري لتصعيد الحوثيين في محافظة مأرب” مندداً بـ”هجمات الحوثيين العابرة الحدود ضد السعودية”.

وأكد البيان الذي أعدّته بريطانيا “ضرورة امتثال جميع الأطراف لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك تلك المتعلقة بوصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين”.

ودعا إلى “ضمان المساءلة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الإنساني الدولي، وتجنب أي أعمال يمكن أن تسبب معاناة للسكان المدنيين”.

وأدان أعضاء المجلس “تجنيد الأطفال واستخدامهم، والعنف الجنسي في النزاع”، معربين كذلك عن “قلقهم البالغ إزاء الحالة الإنسانية الأليمة، بما في ذلك الجوع الذي طال أمده، وتزايد خطر حدوث مجاعة واسعة النطاق، والتي تفاقمت بسبب الحالة الاقتصادية المتردّية”.

كما دعا مجلس الأمن “حكومة هادي إلى تسهيل دخول سفن الوقود، بشكل منتظم ودون تأخير، إلى ميناء الحُديدة” الواقع في غرب البلاد، مؤكّداً “أهمية ضمان جميع الأطراف التدفّق الحرّ للوقود داخل البلاد لإيصال السلع الأساسية والمساعدات الإنسانية”.

كما ذكّر أعضاء المجلس بـ”التهديد الخطير الذي تشكّله الناقلة صافر” وأكّدوا أنّهم “يحمّلون المسؤولية” عن هذا الوضع إلى الحوثيين.

 وأعربوا عن “القلق العميق إزاء انهيار سعر صرف الريال اليمني مقابل الدولار جنوبي اليمن”.

وحث مجلس الأمن “الحكومة وشركاء اليمن على النظر في جميع الإجراءات الممكنة لتعزيز الاقتصاد، بما في ذلك ضخ المزيد من العملات الأجنبية في البنك المركزي”.

وأكد دعمه الثابت لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، وتوقعاته بأن يلتقي طرفا الصراع تحت رعاية الأمم المتحدة، بحسن نية ودون شروط مسبقة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى