فضاء حر

الدكتور أحمد الصياد وروايته “آخر القرامطة”

بمنات

عبدالباري طاهر

سردية “آخر القرامطة” رواية إبداعية: مفرداتٍ، وصياغةً، وأسلوباً. إنها “رحلة أخروية “.

الرواية عن استشهاد جار الله عمر، والتشييع الكبير إلى مقبرة الشهداء:( انزعج أهل الآخرة من حشود المشيعين، والضجة التي أحدثها الموكب. فزع الأموات- الأحياء؛ فأرسلوا مستطلعًا).

التقى المستطلع رجلاً قصيرًا نحيفًا اسمه جار الله، وكنيته أبو قيس. في السرد لون من ألوان الغرائبية. تعارف الحصان وجار الله والألفة بين الفرس وجار الله، والتقاء جار الله بالمستقبلين في الآخرة ومعرفتهم له، ومعرفته لهم.

كما كان يدير الحوار في الدنيا، مارسه جار الله في الآخرة. فتح حوارًا مع المشير السلال، والقاضي عبد الرحمن الإرياني حول نوفمبر ١٩٦٧، ورؤية كل واحد منهما.

يطرح القاضي وجهة نظره حول نوفمبر؛ باعتبارها مخرجاً من الحرب، ولو بعودة الملكيين. يتفق المشير وجار الله على اعتبار نوفمبر ٦٧ مسخاً للجمهورية.

يتواصل حوار جار الله مع المشير، والقاضي، والعقيد الحمدي، والأستاذ النعمان حول قضايا نقد تجربة الثورة، والتضييق على الحريات، وحركة ١٣ يناير ١٩٧٤ وتقييمها، ثم يطرح جار الله عدم وجود المرأة في مقبرة الشهداء، ومخاطر انتشار اللواط، ويرى أن خزيمة مثَّلَ الوجود المشترك للرجال والنساء معاً؛ داعياً للوحدة بين الشهداء وخزيمة.

يوافق الستة المتحاورون على مقترحه، وينتدبونه للتحاور مع خزيمة للتوحد. والستة المنوه بهم: الحكيمي، السلال، الإرياني، النعمان، الحمدي، وجار الله.

تبدأ رحلة الشهيد جار الله لمواصلة الرسالة العظيمة التي ضحى من أجلها، وهي الحوار كوسيلة مثلى للتوافق، وتحدي الطغيان والفساد.

الرواية رحلة أخروية لا تشبه الرحلات الأخروية: الكوميديا الإلهية، والفردوس المفقود، ورسالة الغفران، وحتى الإسراء والمعراج؛ لإن هذه الرحلات مكرسة للقضايا الأخروية، أما رحلة آخر القرامطة، فأقرب شبهاً بجزيرة ” واق الواق” في جانب مناقشتها للقضايا الوطنية، وتحاورها مع الشهداء والزعامات الوطنية.

يذهب إلى مقبرة خزيمة فيلتقي برفاقه: “الربيع” – عبد اللطيف الربيع، ويورد مقاطع من قصائده، ويلتقي برفاقه الشهداء: “سلطان”- ” سلطان أمين القرشي، و “وراث”- عبد الوارث عبد الكريم، و “خان”- علي خان “وقشعة”- علي قشعة، و”الكبسي”، و “الآنسي” و يدور حوار حول فكرة توحيد مقبرتي الشهداء و خزيمة، و تتباين الآراء كما هو الحال في الدنيا.

كما يلتقي بالقرمطية المرأة الجميلة التي اغتصبها زوجها الشيخ الجهول، ويتبادلان الآراء حول القرامطة وما لحق بهم. يحتسيان كؤوس خمر الآخرة، ويتمازج الجسدان، لتصبح القرمطية الرئيسة بعد التقاء خزيمة والشهداء.

يبدأ جار الله الرحلة إلى الجنوب. يلتقي بعتيقة فتستضيفه، ويتحدثان طويلاً. يمر بإب ويلتقي يزيد مطيع دماج، ويقام مهرجان خطابي يشارك فيه محمد الربادي، ويلتقي في تعز بـ “أبو سند”- عبد القادر سعيد، وعبد الحافظ قايد، ويتناقشان بصراحة حول الانقلاب الذي قام به سلطان أحمد عمر، وجار الله ضدهما.

يعتذر جار الله، ويعترف بخطأ موقفه وسلطان أحمد عمر، وينتقد الموقف ضد الرمزين القوميين، ويعرب حافظ عن أحزان نفيه- تعينه سفيراً في العراق، ويعرب عن الامتنان لاحتفاء أبو فراس به- أحمد الصياد، ومساعدته للالتحاق بالجامعة للتحضير للدراسات العليا، فتولى السفير حافظ مسؤولية المنظمة الحزبية.

يصل إلى عدن والقيادة في المنصة في احتفال بيوم المرأة العالمي. يتقافزون من المنصة لمعانقة الضيف، ويجلسونه على يمين فتاح، وعلى يسار سالمين. تضم المنصة: عنتر، ومصلح وعدد من القيادات الحزبية والقادة التاريخيين، وعند ما يسأل عن طبيعة الاحتفال؟ يؤكد له فتاح أنه يوم المرأة العالمي.

يشيد فتاح بقانون الأسرة، (وهو أهم قانون أسرة بعد التونسي). [الكاتب]. يرد عليه جار الله بأن القانون قد تم التراجع عنه (بعد الوحدة طبعاً، كما تم التراجع عن أشياء كثيرة ومهمة). [الكاتب].

وفي سرده المائز يورد قصيدة الشاعر علي مهدي الشنواح، وهي من بواكير الدعوة للعنف الثوري: ” يا جماهير الجياع، وقد حذف الأبيات الأكثر دعوة للعنف.

يحكي السارد عن خلاف جبلة وإب.

وهو خلاف فلكوري يعبر عن الظرف وروح النكتة، كما أن السرد لا يخلو من التعليقات الظريفة؛ فعندما حلف عنتر بالطلاق من زوجته أن يكون جار الله ظيفه، يرد عليه مصلح: إذا كنت تريد التخلص من زوجتك؛ فاختر يومًا غير يوم تكريم المرأة العالمي.

وعندما يسأل عن سبب تأخره عن الاستشهاد مع رفاقه يوم الـ ١٣ من يناير ١٩٨٦ يشرح كيف نجا من القتل.

و يسرد مصلح قصة المذبحة، وكيف بدأت، وانتصار جماعة فتاح، وتحقيق الوحدة، ويسرد الخلافات بين دولة الوحدة كدولة وكحزبين وجيشين، وصولاً إلى الحرب، وسقوط العند والجنوب بحرب ١٩٩٤.

أثناء سرد جار الله نتائج حرب ٩٤ يغمى على صالح مصلح أكثر من مرة، ويغرق جار الله في البكاء، فيهدئ مصلح من روع جار الله، ويتجدد الخلاف بين عنتر ومصلح على استضافة جار الله، ويتدخل سالمين محتجاً على قرار إعدامه، ويبرر فتاح باندلاع المواجهات، وأنه كان يفضل خروج سالمين الى أثيوبيا.

ويسرد فتاح قصة إقالته، وقبوله مغادرة البلاد، فيشير جار الله أن ذلك بداية الانكسار، ويوجه نقدًا قاسيًا للصراعات، ويتحاور مع الشهداء مستضيفيه ورفاقه- قادة الحزب: سالمين، وفتاح، وعنتر، ومصلح، وعندما يسهب فتاح في أهمية التحالف مع المعسكر الاشتراكي وحزب لينين، يرد عليه أبو قيس جار الله: بأن الاتحاد السوفيتي قد سقط، واعتبره فتاح قد فقد عقله.

و على لسان جار الله يوجه السارد نقدًا مريرًا للتجربة، ولتقليد الآخرين، ولركوب الأيديولوجي دون قراءة الواقع، وأنهم كانوا يلوكون الماركسية دون فهم أو إدراك، ويقدم قراءة نقدية في نقاط عديدة ومهمة، وفي مختلف الجوانب، وهي انتقادات تتجاوز كثيرًا ما تناوله في كتبه، وتتجاوز مذكرات جار الله الانتقادية أيضًا، ويعرض الأحداث بعد رحيل القيادة الجنوبية، ويوجه نقدًا قاسيًا لتجربة الوحدة، وطريقة بنائها، وينتقد غياب الرؤية، والتصفيات المتلاحقة

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى