أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

بالمخالفة للائحة الداخلية للمجلس .. برلمان صنعاء يصوت بالتمديد لهيئة رئاسته وخلاف على توزيع مهام النواب

يمنات – خاص

قال الاعلام الرسمي لسلطة صنعاء ان مجلس النواب صوت لتجديد الثقة لهيئة رئاسة المجلس لدورة جديدة مدتها عامين.

جاء ذلك في جلسة اليوم الاثنين 28 نوفمبر/تشرين ثان 2022، وبموجب هذا الاجراء تعود هيئة الرئاسة لممارسة عملها بنفس مناصبها السابقة.

وبحسب مصدر برلماني فإن هذا الاجراء جاء مخالفا لما كان قد تم الاتفاق عليه في اجتماع أمس الأحد لكتلة المؤتمر الشعبي العام والتي اقرت تزكية الهيئة السابقة، على ان يصبح النائب للشؤون التشريعية والرقابية، عبد الرحمن الجماعي نائبا للشؤون التنظيمية والفنية بدلا عن النائب عبد السلام هشول، والذي يتولى منصب الجماعي.

ولفت المصدر إلى ان الجماعي الذي جاء بعد التصويت تفاجأ بهذا الانقلاب على الاتفاق.

ويعد اجراء تصويت علني على انتخاب هيئة رئاسة مجلس النواب مخالفا للمادة 13 من اللائحة الداخلية للمجلس، والتي تنص على أن يكون انتخاب هيئة الرئاسة سرياً دائما ولا يجوز بأي حال من الأحوال الانتخاب العلني أو التزكية.

يذكر أن ازمة نشبت قبل عامين على خلفية انتخاب هيئة رئاسة المجلس، حيث فاز النائب عبده بشر من خارج القائمة المتفق عليها بين المؤتمر وأنصار الله، والتي كانت تضم عبد السلام هشول واكرم عطية وعبد الرحمن الجماعي.

وادى ذلك إلى تعليق أعمال المجلس واغلاقه، ومورست ضغوط أجبرت الفائزين الثلاثة بمنصب النائب لتقديم استقالاتهم، وتم اعلان تزكية للنواب الثلاثة المتفق عليهم، بالمخالفة للائحة الداخلية للمجلس، وحينها قدم النائب عبده بشر استقالته من المجلس، غير ان المجلس رفضها، ومن يومها قاطع النائب بشر جلسات المجلس. 

زر الذهاب إلى الأعلى