العرض في الرئيسةعربية ودولية

غموض يحيط بمصير الرئيس الايراني ومسؤولين اخرين بعد فقدان مروحية كانوا يستقلونها

يمنات- وكالات

يحيط الغموض بمصير الرئيس الايراني، إبراهيم رئيسي، بعد هبوط اضطراري للمروحية الخاصة التي كان يستقلها، شمال غرب البلاد.

وقالت وسائل اعلام إيرانية ان مروحية كان على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، نفذت الاحد 19 مايو/تموز 2024 “هبوطا صعبا” في محافظة أذربيجان الشرقية.

وافادت وكالة “تسنيم” الإيرانية أن المروحية التي تقل الرئيس إبراهيم رئيسي تعرضت لحادث في محافظة أذربيجان الشرقية، دون ان تذكر طبيعته، غير انها اشارت إلى أن بعض مرافقي الرئيس الذين كانوا على متن المروحية تمكنوا من الاتصال بالمركز.

وكانت المروحية التي تقل الرئيس رئيسي تطير إلى جانب مروحيتين، وصلت منها مروحيتان تقلان بعض الوزراء والمسؤولين بسلام إلى وجهتهما.

عبد اللهيان ورحمتي

وافادت وسائل اعلام ايرانية ان وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي وعدد من المسؤولين الأخرين على متن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني.

فرق انقاذ

من جانبها قالت وكالة “إرنا” الايرانية أنه تم إرسال 16 فريق إنقاذ إلى المنطقة، غير ان عدم توفر الطرق والظروف الجوية غير المواتية، وخاصة الضباب الكثيف، صعب من المهمة، متوقعة أن تستغرق عملية البحث والإنقاذ بعض الوقت.

ضباب كثيف

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إنه بعد افتتاح سد “قيز قلعه سي”  كان رئيسي والوفد المرافق له في طريق العودة بعدة مروحيات، واضطرت إحداها إلى القيام بهبوط اضطراري صعب بسبب سوء الأحوال الجوية والوضع في المنطقة. مشيرا إلى أنه تم إرسال فرق الإنقاذ إلى المنطقة، ولكن بسبب الضباب في المنطقة، قد يستغرق الوصول إلى المروحية بعض الوقت”. مؤكدا انه تم التواصل مع مرافقي الرئيس، لكن لأن المنطقة معقدة كانت بعض الاتصالات صعبة، ونحن بانتظار وصول فرق الإنقاذ إلى منطقة الحادث وهبوط المروحية وتزويدنا بالمعلومات.

فرق استجابة

وقال رئيس الهلال الأحمر الايراني، بيرحسين كوليوند، للتلفزيون الإيراني، إن هناك “40 فريق استجابة سريعة يقومون بتفتيش منطقة الحادث”، وأنه بسبب الظروف الجوية، فإن “البحث الجوي غير ممكن”. مشيرا الى ان “المنطقة جبلية ويصعب المرور فيها، ويقوم المسعفون بإجراء عمليات البحث من جميع الطرق الممكنة”.

توجيه

وكلف رئيس الأركان الإيراني اللواء محمد باقري، الحرس الثوري والجيش والشرطة بتوظيف إمكاناتهم للبحث عن مروحية الرئيس رئيسي.

متسلقي جبال

وقال التلفزيون الإيراني إن متسلقي جبال انضموا إلى فرق الإنقاذ والبحث عن مروحية الرئيس.

واكد متحدث باسم الحكومة الإيرانية إن عملية البحث عن مروحية الرئيس مستمرة في ظروف جوية صعبة وفي منطقة جبلية لا يمكن الوصول إليها بسهولة. مضيفا ان السلطات سترسل مزيدا من فرق الإنقاذ إلى موقع الحادث.

كلاب بوليسية

وكشف مدير الهلال الأحمر الإيراني في طهران إنه تم إرسال 6 فرق من الكلاب البوليسية، وفرق إنقاذ جبلية إلى منطقة الحادث بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران.

معلومات مقلقة

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني قوله إن حياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في خطر عقب حادث المروحية في محافظة أذربيجان الشرقية. مبينا إنه لا يزال هناك أمل في عملية البحث عن مروحية الرئيس الإيراني، لكنه أوضح أن “المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية. 

وزار، رئيسي الأحد محافظة أذربيجان الشرقية، حيث افتتح مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف سد “قيز قلعة سي” وهو مشروع مشترك بين إيران وأذربيجان.

زر الذهاب إلى الأعلى