أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

تعز .. تواصل اعمال ازالة السواتر الترابية ومخلفات الحرب من قبل طرفي الصراع لاعادة فتح طريق رئيسي

يمنات – خاص

بدأت منذ صباح السبت 8 يونيو/حزيران 2024 عمليات ازالة السواتر الترابية ومخلفات الحرب من قبل طرفي النزاع، بهدف اعادة فتح طريق جولة القصر، شارع الكنب، شرق مدينة تعز، جنوب غرب اليمن.

ونشر ناشطون على السوشيال ميديا تسجيلات مرئية ومصورة لاعمال ازالة السواتر الترابية والاشجار والمتارس من قبل قوات الحكومة المعترف بها دوليا.

 

وقامت عدد من الآليات التابعة لمكتب الاشغال بمدينة تعز باعادة تهيئة الشارع الممتد من غرب معسكر التشريفات وحتى قرب بوابة قصر الشعب، عند اخر مترس لقوات سلطة صنعاء.
واكد ليمنات مصدر محلي ان المنطقة الممتدة من شارع الكمب وحتى قرب البوابة الرئيسية لقصر الشعب والبوابة الرئيسية لمعسكر التشريفات المقابل لها صارت شبه جاهزة لسير المركبات.

 

ولفت المصدر ان مختصين في الألغام قاموا بنزع عدد من الالغام والعبوات الناسفة كانت مزروعة في المنطقة القريبة من قصر الشعب.

وفي الطرف الاخر، بدات منذ صباح السبت آليات تابعة لمكتب الاشغال بالحوبان بإزالة ما تبقى من سواتر ترابية ومتارس واشجار نبتت وسط الشارع الممتد من بعد مستشفى ابن سيناء وحتى بوابة قصر الشعب، حسب ما افاد به مصدر محلي.

 

واكد المصدر ليمنات ان نقطة عسكرية منعت السيارات والدراجات النارية من دخول المنطقة التي يجري فيها العمل بعد مستشفى ابن سيناء.

وبين المصدر ان آليات تابعة لمكتبي الاشغال والتحسين بالحوبان دخلت صباح السبت الى مكان العمل، ويعتقد ان مختصي دخلوا إلى المكان لنزع ألغام زرعت في المنطقة.

 

وكانت لجنة فتح الطرقات التابعة للحكومة المعترف بها دوليا قد اصدرت مساء الجمعة بلاغ صحفي رحبت فيه بما اسمته امتثال الحوثيين وإعلانهم فتح طريق الحوبان- جولة القصر – الكمب. مشيرة إلى أن هذا الطريق يمثل إحدى الطرق التي طالبت اللجنة بفتحها لرفع المعاناة عن كاهل أبناء تعز منذ ثمان سنوات.

واعلنت اللجنة جاهزيتها لبدء الإجراءات التنفيذية لتنقل المواطنين من هذا الطريق ابتداء من يوم الأحد الثاني من ذي الحجة 1445هـ الموافق 9 يونيو/حزيران 2024م.

كما أعلنت أن طريق الستين الحوجلة سوق عصيفرة مفتوحا من جانبها. مؤملة أن يسمح الطرف الآخر بمرور الشاحنات والمعدات الثقيلة عبر هذا الطريق.

ودعت اللجنة في الوقت ذاته لفتح كل الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينة تعز.

كما آملت ان يلتزم طرف الحوثيين بالمصداقية وبالترتيبات اللوجستية اللازمة لحفظ سلامة المواطنين، والبدء بازالة الحواجز و شبكات الالغام من جميع الطرق.

وثمنت عاليا دور الحاضنة الشعبية من ابناء تعز رجالا ونساءا وأطفالا وتحملهم للمعاناة حتي هذا اليوم. مؤملة ان يكلل بفتح اول طريق من الحوبان الي المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى