أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

المواطنون يترقبون إعادة فتح طريق رئيسي بتعز وسط صمت السلطات عن اسباب التاخير

يمنات – خاص

يعيش المواطنون في مدينة تعز المقسمة بين طرفي الصراع حالة من الترقب انتظارا لفتح الطريق الرابط بين حي الحوبان شرق المدينة، وباقي اجزاء المدينة.

وتجمع صباح الثلاثاء 11 يونيو/حزيران 2024 المئات من المواطنين في جولة القصر، بعد انباء تم تداولها بأن فتح طريق جولة القصر، شارع الكمب، سيتم صباح الثلاثاء.

وظهر الفنان الكوميدي صلاح وهو في منطقة التماس الفاصلة بين طرفي الصراع.

واظهر تسجيل مرئي الوافي وهو يتحدث مع الحراسة الامنية، وظهر الشارع وقد تم تسويته، ولم يتبق من عائق لفتح الطريق سوى خرسانات اسمنتية في وسط الشارع.

وخلال اليومين الماضيين تم استكمال تهيئة الطريق وتنظيف ما تبقى من الاتربة ومخلفات الحرب، حيث اصبحت الطريق صالحة لعبور مركبات النقل الخفيف.

كما جرت عملية تحديد مناطق الالغام جوار الطريق، ووضع لافتات تحذيرية في محيط الطريق.

واكد ليمنات مصدر مطلع ان حركة المركبات على طريق جولة القصر، شارع الكمب، ستقتصر على ساعات النهار فقط، من السادسة صباحا، وحتى الساعة مساء.

ولفت المصدر إلى ان الطريق في نطاق سيطرة الحكومة المعترف بها دوليا تم تعديل مسارها الى المرور من الشارع الفرعي جوار كلية الطب، ومن ثم عبور شارع فرعي وسط الحارة وصولا إلى جوار جامع الخير، في الطريق الغربي لشارع الكمب وصولا إلى مبنى المحافظة، بدلا من الطريق السابق الذي يمر من جوار سور معسكر التشريفات ويدخل من الطرف الشرفي لشارع الكمب، المقابل للبوابة الغربية لمعسكر التشريفات.

وبين المصدر ان نقطتي تفتيش للطرفين سيتم استحداثها على الطريق. موضحا ان نقطة التفتيش من جهة سلطة الحوبان ستكون بعد جولة القصر بالقرب من تقاطع الطريق المؤدي إلى وادي صالة، فيما لم تحسم سلطة المدينة المكان الذي ستكون فيه نقطة التفتيش.

ونوه المصدر ان خلافا لم يحسم بعد بين الجانبين العسكري والامني في سلطة المدينة حول الطرف الذي ستوكل له مهمة نقاط التفتيش.

لكن المصدر اشار إلى ان تواصلا يجري بشكل مكثف بين الطرفين لاستكمال ترتيبات اعادة فتح الطريق، خصوصا تلك المتعلقة بالجوانب الامنية والعسكرية.

وفيما لم يتضح بعد سبب تاجيل اعادة فتح الطريق، تفيد مصادر على اطلاع واسع بان الافتتاح ان لم يحصل خلال يومي الاربعاء او الخميس، فإنه سيؤجل إلى بداية الاسبوع القادم.

وتفيد المصادر ان الخلافات حول آليات اعادة فتح الطريق ما تزال محل تباين داخل الطرفين، وابرزها وجود تنازع حول من ستوكل له مهمة استلام نقاط التفتيش.

ويترقب المواطنون افتتاح طريق جولة القصر بفارغ الصبر، كون ذلك سيوفر عليهم عناء ومشقة السفر عبر الطرق البديلة، وهو ما ادى إلى تاجيل كثير منهم سفرهم انتظارا لفتح الطريق.

ومن المتوقع ان تبدا الترتيبات لفتح طريق شارع الستين، شارع الخمسين، مدينة النور، بير باشا، والمخصص للنقل الثقيل، بعد إعادة فتح طريق جولة القصر.

زر الذهاب إلى الأعلى