أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررإقتصادالعرض في الرئيسة

حرب اقتصادية.. البنك المركزي بعدن يرد على احتجاز طائرات اليمنية.. 12 محفظة دفع الكتروني في القائمة السوداء

يمنات – صنعاء

تتصاعد الحرب الاقتصادية بين طرفي النزاع اليمني بشكل غير مسبوق منذ استخدام الورقة الاقتصادية كأحد. مدخلات الحرب بعد فشل مفاوضات الكويت في سبتمبر/أيلول 2016.

وبعد احتجاز سلطات الحوثيين الاربعاء 26 مايو/آيار 2024 أربع طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية في مطار، صنعاء الدولي، رد الحكومة المعترف بها دوليا مساء الاربعاء عن طريق البنك المركزي بعدن.

وعمم البنك المركزي بعدن على البنوك وشركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية بحظر التعامل مع الكيانات والمحافظ وخدمات الدفع الالكتروني غير المرخصة.

والزم التعميم تلك الجهات بحظر التعامل المباشر وغير المباشر مع 12 محفظة اموال تقدم خدمات الدفع الالكترونية، بمبرر انها غير مرخصة من البنك.

ومحافظ الدفع الالكترونية التي تم حظر التعامل معها، هي: محفظة كاش، محفظة فلوسك، محفظة يمن والت، محفظة الدولي موني، محفظة سبأ كاش، محفظة الريال الالكتروني، محفظة جوالي، محفظة موبايل موني، محفظة ريال موبايل، محفظة جيب،. محفظة وي كاش، محفظة المتكاملة.

كما حظر البنك المركزي بعدن التعامل مع أي كيانات او محافظ وخدمات مالية الكترونية اخرى غير مرخصة منه.
ومن شأن هذه الخطوة ان تؤدي إلى ايجاد كيانين مصرفيين في البلاد، غير، ان اثر هذه الاجراءات سيكون غير، ذي جدوى على الحوثيين، كون جمهور تلك المحافظ متواجدين في مناطق سيطرة الحوثيين، فضلا عن ارتباط اغلبها ببنوك وشركات صرافة تعمل في مناطق سيطرة الحوثيين.

ومع ذلك فإن أثر تلك الاجراءات سيكون سياسيا اكثر من اقتصاديا، لانها ستزيد من حالة الانفصال القائمة في النظام المصرفي، وتباعد التعاملات المالية بين مواطني مناطق سيطرة كل طرف.

استمرار الاجراءات والاجراءات المضادة من قبل الطرفين ستعقد الحرب الاقتصادية القائمة بين الطرفين، وستعمق فجوة الثقة بينهما، ما قد يؤدي إلى افشال اي تفاهمات لجمع الطرفين على طاولة التفاوض مستقبلا للتفاوض في الملف الاقتصادي، من اجل الوصول إلى تحييد الاقتصاد.
هذه الخطوات تحتم على رعاة السلام في اليمن والأمم المتحدة الاسراع بالضغط على مختلف الأطراف لوقف التصعيد، والتوجه إلى طاولة المفاوضات لتحييد الاقتصاد وتوحيد النظام المصرفي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى