أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

طاولة مسقط تلتئم رغم التصعيد في عدة ملفات .. هل بدات عجلة السلام بالدوران..؟

يمنات – خاص

انعقدت صباح الاحد 30 يونيو/حزيران 2024 محادثات بين اطراف الصراع اليمني.

وعقدت المحادثات في العاصمة العمانية، مسقط، باشراف من الامم المتحدة، وبحضور عدد من السفراء والدبلوماسيين في البعثات الدبلوماسية لدى اليمن.

وتجري المحادثات بين الطرفين في ملف المحتجزين، ويحضر هذه المحادثات ممثلين عن التحالف العربي، للبحث في كافة قوائم المحتجزين لدى مختلف الاطراف.

ويتوقع ان يتوصل الطرفان إلى اتفاق يفضي إلى تبادل أكبر عدد ممكن من المحتجزين، نظرا لوجود تفاهمات حول هذا الملف، تم التوصل إليها في محادثات غير معلنة جرت خلال النصف الثاني من العام الماضي في مسقط، وادت تداعيات حرب غزة إلى عدم الانتقال الى مرحلة تنفيذها.

وتفيد مصادر دبلوماسية أن المحادثات ستستمر في حال تم التوصل إلى اتفاق في ملف الاسرى، منوها إلى أنه سيتم مناقشة الملف الاقتصادي، وملفات اخرى كالطرقات وغيرها.

وتشير،انباء ان مكتب المبعوث الاممي سيقدم للأطراف خطوط عريضة بشأن خارطة الطريق للحل الشامل بعد الانتهاء من المحادثات في عدة ملفات.

وانعقدت محادثات مسقط في ظل تصعيد في ملفات عدة، ابرزها الملف الاقتصادي، وتعد قضية طيران اليمنية أبرز القضايا التي دفعت بالتصعيد إلى مستوى معقد، بعد احتجاز سلطة صنعاء 4 طائرات في مطار صنعاء الدولي.
ويعطي انعقاد المحادثات بارقة امل بامكانية استئناف مسار السلام في اليمن، في ظل مستجدات التصعيد الحالية التي تشهدها البلاد.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى