أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررإقتصادالعرض في الرئيسة

اول بنك تجاري يغادر مدينة تعز.. لماذا..؟

يمنات – خاص

اعلن فرع البنك العربي بمدينة تعز اغلاق ابوابه في المدينة بعد عقود من العمل المتواصل.

واغلق البنك ابوابه في مدينة تعز ابتداء من الاول من يوليو/تموز 2024، ونقل كافة اعماله إلى فرع عدن، مرجعا ذلك للصعوبات التشغيلية.

من فرعان إلى فرع

وكان للبنك العربي فرعان في مدينة تعز، الاول في شارع جمال، وسط المدينة، والآخر في مدخل شارع مستشفى الثورة من اتجاه عقبة منيف على الشارع المؤدي إلى فرزة صنعاء، اسفل قصر الشعب. واغلق البنك العربي فرعه الكائن في بداية مستشفى الثورة في العام 2013، ونقل اعماله إلى فرع شارع جمال.

تراجع النشاط

ويعد البنك العربي من اقدم البنوك التي عملت في اليمن، وخلال العقد الاول من الالفية الثالثة كانن فروع البنك من انشط البنوك حركة في اليمن، لكنه تراجع بعد تعقيد الاجراءات على عملائه، حيث فرض ألف ريال تخصم من ارصدة العملاء على الحسابات الجارية التي يقل رصيدها عن خمسين الف ريال، وعقد اجراءات الايداع بطلب صورة من البطاقة الشخصية للمودعين لحسابات العملاء، وبدأ يقيد حركات السحب والايداع، ما ادى إلى تراجع نشاطه، بسبب نفور عملائه، وذلك منذ العام 2012.

انحسار

اغلاق البنك العربي فرعه في مدينة تعز يؤكد على ان نشاطه في المدينة انحسر بشكل كبير، ما يعد مؤشرا على ان النشاط الاقتصادي في المدينة تراجع بشكل كبير خلال سنوات الحرب، وان اغلب عملاء البنك في المدينة غادروها، او لم يعودوا يودعون اموالهم لدى البنك.

اندلاع الحرب

مع اندلاع الحرب في مدينة تعز، خرج اغلب التجار، من المدينة إلى حي الحوبان الواقع شرق المدينة، نتيجة الحصار الذي فرض على المدينة، واغلاق الطرقات التي تربطها بالمحافظات المجاورة، وهو ما كان له ابلغ الاثر في تراجع نشاط البنوك، ومنها البنك العربي.

بيئة غير مناسبة للاستثمار

لكن اغلاق البنك فرعه بعد فتح طريق جولة القصر يعد مؤشرا على ان فتح الطريق لم يضخ الحيوية للنشاط الاقتصادي للمدينة، بما يمكن هذا البنك من استعادة بعص من عملائه، كما ان ذلك يعد مؤشرا على ان مدينة تعز لم تعد بيئة مناسبة للانشطة التجارية المختلفة.

بين تعز وإب

البنك العربي ورغم تراجع انشطة فروعه في اليمن، إلا انه اغلق فرعه في مدينة تعز، فيما فرعه في مدينة إب المجاورة ما زال مفتوحا، ما يعني ان النشاط التجاري في إب اصبح أكبر من مدينة تعز، رغم الفارق الكبير بينهما قبل الحرب.

علامات استفهام

اغلاق فرع البنك العربي في مدينة تعز يضع امام السلطات التي تدير المدينة العديد من علامات الاستفهام، والتي ينبغي ان تجيب عليها، واولها لماذا لا تعطي الثقة للتجار الذين غادروا المدينة للعودة إليها..؟ ولماذا لم تعد المدينة بيئة مناسبة للانشطة الاستثمارية.

والبنك العربي أسسه عبد الحميد شومان في القدس عاصمة فلسطين في العام 1930، وبعد أكثر من 70 عاماً أصبح البنك مؤسسة عالمية وأحد أضخم المصارف العربية بأصول بلغت 27.31 مليار دولار في العام 2005، فيما بلغت الأرباح الصافية 618 مليون دولار للتسعة الأشهر الأولى من العام 2016. وتنتشر اكثر من 600 فرع للبنك العربي في خمس قارات حول العالم.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى