العرض في الرئيسةعربية ودولية

محاولة اغتيال ترامب تسلط الضوء على عدم استقرار الانتخابات الامريكية

يمنات – وكالات

نجا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، دونالد ترامب، من محاولة اغتيال، السبت 13 يوليو/تموز 2024.

وتعرض حشد انتخابي لمناصري ترامب المرشح للانتخابات الرئاسية الامريكية لاطلاق نار، اودى بأحد مناصريه، في ولاية بنسلفانيا.

واطلق مسلح النار على تجمع انتخابي حاشد لانصار ترامب في ولاية بنسلفانيا، ما ادى إلى اصابته ومقتل مناصريه، في مؤشر على تأجيج المخاوف من عدم الاستقرار قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المثيرة للاستقطاب.

واطلق النار بينما كان ترامب يلقي خطابا شن فيه هجوماً على الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة الامريكية.

تفيد وسائل اعلام امريكية ان اربع طلقات سمعت اثناء إلقاء كلمة ترامب، تبعتها طلقتين، ما ادى إلى قطع الكلمة، وتطويق الحراسة الشخصية للمنصة.

وافادت بأن رصاصات اخرى اطلقت بعد الطلقة السادسة، ما ادى إلى تفريق الحشود، وسادت الفوضى نتيجة التدافع في محاولة من المحتشدين للبحث عن مكان آمن.

وبينما كان ترامب قد سقط ارضا اثناء اطلاق النار، صعدت عناصر من الخدمة السرية إلى المنصة، وساعدوا ترامب على النهوض، بعد الطلب من الحشود المغادرة.

وفي روايته للحادث، قال ترامب: “أُصبت برصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى”. مضيفا “أدركت على الفور أن ثمة خطبا ما لأنني سمعت صوت إطلاق نار وشعرت على الفور برصاصة تخترق جلدي”.

وفي تعليقه على الحادثة، قال البيت الأبيض إنّ الرئيس جو بايدن تلقّى إحاطة أولية بشأن الحادث. وقال بايدن للمراسلين في ريهوبوث بيتش في ديلاوير: “لا مكان في أميركا لهذا النوع من العنف”.

وقبل وقت قصير من الساعة 22:30 من مساء السبت، أعلن مكتب بايدن أنّه تحدّث إلى ترامب، مضيفاً أنّه سيقطع عطلة نهاية الأسبوع التي يقضيها على الشاطئ ليعود إلى واشنطن.

وقالت شرطة بنسلفانيا أنّها “استجابت لعدد من التقارير عن أنشطة مشبوهة” ولكنها لم تعطِ المزيد من التفاصيل.

ولاحقا حدّد مكتب التحقيقات الفدرالي هوية مطلق النار على أنّه توماس ماثيو كروكس، وهو شاب يبلغ من العمر 20 عاماً من بنسيلفانيا بيثيل بارك، وفقاً لوسائل إعلام أميركية.

وأفاد مكتب التحقيقات الفدرالي بأنّ كروكس هو “الشخص المتورّط في محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب”.

وقال جهاز الخدمة السرية إنّ مطلق النار “أطلق النار مرات عدة باتجاه المنصة من موقع مرتفع خارج التجمع”، قبل أن يقوم عناصر الجهاز “بتحييده”.

وأفاد شهود عيان بأنّهم رأوا المسلّح قبل إطلاق النار وحذّروا السلطات، بحسب وسائل اعلام امريكية.

وقال راين نايت، وهو من مناصري ترامب للصحفيين، انه رأى المهاجم على مبنى قريب. واضاف: “عندما كنت جالساً هناك، قال رجل: يا إلهي، معه مسدّس”.

وقالت وكالات اخبارية دولية نقلا عن مصادرها ان المسلّح كان يحمل بنقدية نصف آلية من طراز “إيه آر-15” (AR-15).

وكشف هذا الحادث عن عمق الصراع المحتدم في الاوساط السياسية الامريكية، والذي انتقل إلى المجتمع، وان هذه الحادثة لن تكون الاولى في الصراع الانتخابي المحتدم بين الديمقراطيين والجمهوريين، خاصة في ظل انتشار السلاح بين السكان.

زر الذهاب إلى الأعلى