أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

متى سيعود النشاط الملاحي إلى مطار صنعاء الدولي..؟

يمنات – خاص

ما يزال النشاط الملاحي متوقف في مطار صنعاء الدولي، رغم ان الهدنة الاقتصادية المعلنة الثلاثاء 24 يوليو/تموز 2024 تضمنت بند باعادة الرحلات بين مطاري صنعاء الدولي والملكة علياء بالاردن، بواقع ثلاث رحلات يوميا، بدلا من رحلتين.

عودة الرحلات
ورغم تداول انباء عن عودة الرحلات بين صنعاء وعمان بالاردن، ابتداء من الخميس 26 يوليو/تموز 2024، إلا ان جدول رحلات طيران اليمنية ليوم الخميس لم يتضمن رحلات من وإلى مطار صنعاء الدولي.

تنسيق وبرمجة
وافاد مصدر ملاحي ان الرحلات ستنتظم بين مطاري صنعاء والملكة علياء من الاسبوع القادم، لان اعادة الرحلات يقتضي التنسيق مع سلطات الطيران الاردنية. مشيرا إلى ان اعادة الرحلات تحتاج إلى اعادة برمجة الرحلات الجديدة من قبل الادارة المختصة في طيران اليمنية، بناء على التنسيق مع سلطات الطيران الاردني.

تأخير
وتقول مصادر ملاحية ان رفع عدد الرحلات من اثنتين إلى ثلاث يوميا، قد يؤخر بدء انطلاق الرحلات إلى نهاية الاسبوع القادم او بداية الاسبوع بعد القادم، غير انه لم يستبعد البدء برحلتين، ثم رفعهما لاحقا إلى ثلاث رحلات.

عالقون
وادى وقف الرحلات بين صنعاء وعمان إلى علوق كثير من المسافرين اليمنيين في اليمن، خاصة الذين قطعوا تذاكر ذهاب وإياب، ومن بين هؤلاء مسؤولين في سلطة صنعاء، ذهبوا إلى الاردن، ولا يستطيعون العودة عبر مطار عدن، او اي مطار أخر يقع تحت إدارة الحكومة المعترف بها دوليا.

وادت الحرب الاقتصادية التي اندلعت بين طرفي الصراع اليمني مؤخرا، إلى وقف رحلات طيران اليمنية من مطار صنعاء الدولي، وعدم قبول مطار عدن الدولي او المطارات الواقعة تحت إدارة الحكومة المعترف بها دوليا للتذاكر الصادرة من مكاتب اليمنية في صنعاء او المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

وتضمن الاتفاق الاخير بين الطرفين فتح الرحلات بين صنعاء وعمان بواقع 3 رحلات يوميا، إلى جانب فتح رحلات من صنعاء إلى القاهرة ومومباي بالهند.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى