أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

هل باتت الهدنة الاقتصادية في خطر..؟ غموض يكتنف رحلات القاهرة ومومباي من مطار صنعاء

يمنات – صنعاء

لم يحصل اي جديد حول فتح وجهات جديدة لطيران اليمنية من مطار صنعاء الدولي، غير زيادة الرحلات إلى مطار الملكة علياء بالاردن بواقع رحلة واحدة يوميا، لتصبح ثلاث رحلات بدلا من رحلتين.

تأجيل إلى أجل غير معلوم
اما وجهتا القاهرة والهند، فقد تم تاجيلها إلى آجل غير مسمى، بعد ان كان قد تم انزالها في نظام الحجز لدى مكاتب اليمنية ووكالات السفر.

اعلان لم يتم
إدارة اليمنية بصنعاء كانت قد اعلنت الاحد 28 يوليو/تموز 2028 عن تسيير رحلة يومية من مطار صنعاء الدولي إلى مطار القاهرة الدولي، ابتداء من مساء ذلك اليوم، ورحلتان كل اسبوع من مطار صنعاء إلى مطار مومباي الدولي بالهند.

حجز واعتذار
ورغم ان وكالات السفر كانت قد اصدرت تذاكر سفر للمسافرين إلى الوجهتين، غير انها عادت لتنبيه زبائنها انه تم الغاء رحلة صنعاء القاهرة، بسبب تأخير التصاريح، والغاء رحلة صنعاء مومباي بعد ان تم جدولتها في جدول الرحلات ليوم الاثنين 29 يوليو/تموز 2024، مبينة انها ستبلغهم بالتحديثات الجديدة قريبا.

صمت
في حين لم توضح إدارة شركة اليمنية بصنعاء اسباب تأجيل رحلات مصر والهند، ومثلها إدارة اليمنية في عدن التي كانت قد انزلت اعلان على حسابها في الفيسبوك حول رحلتين اسبوعيا بين مطاري صنعاء ومومباي، محددة موعديها كل اثنين وخميس.

احداث غامضة
خلال الايام الماضية حصلت مستجدات في رحلات طيران اليمنية، لم يتم ايضاحها من قبل الشركة، وجميعها تدور حول رحلات مطار صنعاء الدولي إلى مطار الملكة علياء بالأردن. وهو ما اثار كثير من التساؤلات حول صمت الشركة، وفتح الباب على مصراعيه للتكهنات.

رحلة بيروت
والخميس 25 يوليو/تموز 2024 عن انحراف مسار احدى رحلات طيران اليمنية نحو مطار رفيق الحريري بالعاصمة اللبنانية، بيروت، رغم ان الرحلة كانت بين صنعاء وعمان بالاردن، ومطار رفيق الحريري ليس ضمن وجهات اليمنية منذ 9 سنوات.

انطلاق قبل الموعد
وفي في هذا السياق؛ قال موقع “يوب يب” انه تم التوصل إلى أن رحلة طيران اليمنية IY652 صنعاء عمان كان من المقرر أن تغادر مطار صنعاء عند الساعة 11.59 دقيقة لتصل عمان الساعة 3 فجر يوم الجمعة 26 يوليو/تموز 2024، وتعود الساعة 7 صباحا إلى مطار صنعاء برحلة تحمل الرقم IY653 كما هو مجدول.

واضاف ان الرحلة انطلقت وفقا لأداة  flightradar24 قبل موعدها المجدول بأكثر من ساعتين أي في التاسعة و45 دقيقة، وهبطت في مطار عمان الساعة 3:19 دقيقة فجرا  بعد رحلة استغرقت أكثر من 5 ساعات.

ولفت إلى أن الرحلة IY652 تجاوزت مطار الملكة علياء الدولي في عمان إلى مطار رفيق الحريري في العاصمة اللبنانية بيروت قبل أن تعود إلى عمان مجددا ومنها إلى صنعاء في موعدها صباح الجمعة 26 يوليو، برحلة رقم IY653.

وتسأل: لماذا طارت اليمنية من مطار صنعاء قبل ساعتين من موعدها، وطياريها يعرفون، ماذا يعني جدولة وقت الهبوط والإقلاع وتأثير مخالفة ذلك وأنه في حال ازدحام المطار، فإن الإجراءات تقتضي تحويل بعض الرحلات إلى أقرب مطار..؟

عودة رحلة إلى مطار صنعاء
والثلاثاء 30 يوليو/تموز 2024 عادت الرحلة IY650 التي كان يفترض توجهها إلى مطار الملكة علياء بالاردن، عادت إلى مطار صنعاء بعد ان ظلت تحلق في الاجواء اليمنية قرابة الساعة، نظرا لعدم منحها إذن بدخول الاجواء السعودية، ليتم جدولتها لاحقا عند الساعة 12 ليلا، حيث اقلعت نحو مطار الملكة علياء دون حصول اي مشكلة.

خلافات واشكاليات
كل هذه الاشكاليات التي باتت تعترض مسار رحلات مطار صنعاء، تؤشر إلى وجود اشكاليات وخلافات ما تزال خلف الكواليس، ويجري التكتم عليها، ما يعني ان اتفاق الهدنة الاقتصادية التي تضمن رحلات طيران اليمنية، بات محاطا بمخاوف الفشل، وبالتالي عودة التصعيد مجددا، خاصة في ظل التكتم الشديد حول اسباب حصول تلك الاشكاليات.

مقياس
وفي كل الاحوال ستظل الوجهات الجديدة التي اعلن عن اطلاقها مؤخرا من مطار صنعاء نحو القاهرة ومومباي، مقياسا يؤشر لمدى نجاح اتفاق الهدنة الاقتصادية، في حال تم فتح تلك الوجهات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى