أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

الفريق السامعي ودلالات الإعلان عن بيع حوش الرئاسة

يمنات  – خاص

قال الفريق سلطان السامعي عضو المجلس السياسي الاعلى: اتصل بي واحد من إخواننا الذين كنا نسميهم مرتزقة يعرض علينا شراء ثلاثين ألف لبنة من حوش دار الرئاسة، يريد ان يستثمر بإنشاء مدينة سكنية، فما رأيكم ايها الزملاء في المجلس السياسي نبيع…!!

سخرية لاذعة
والواضح ان السامعي هنا يتحدث بسخرية لاذعة، في اشارة لما تتعرض له اراضي الدولة من تمليك لاشخاص، بمبرر الاستثمار.

استنكار واسع
ومؤخرا اثارت قضية تمليك اراضي تابعة لجامعة صنعاء، بحجة اقامة مدينة طبية، استنكارا واسعا، وعدوا ما يجري استهدافا للتعليم العالي، ومنع اي توسع مستقبلي لكليات ومراكز جامعة صنعاء.

لا فرق بين الجامعة والرئاسة
وفي تغريدته بدا السامعي وكانه يقول لزملائه في المجلس السياسي الاعلى ان تمليك اراضي جامعة صنعاء لمستثمر كان يصنف “مرتزق” بحجة اقامة مدينة طبية، لا فرق بينه وبين تمليك اراضي تابعة لدار الرئاسة، وفي ذلك اشارة لاستنكاره التفريط باراضي الدولة، وربما اراد القول ان من فرط باراضي الجامعة، لا يستبعد ان يفرط باراضي دار الرئاسة.

تناقض
وعندما استخدم الفريق السامعي عبارة (واحد من إخواننا الذين كنا نسميهم مرتزقة) قد يكون اراد بها الاشارة إلى ان اراضي الجامعة وبني مطر منحت لشخص كان يطلق “مرتزق”، فلماذا اطلقت عليهم هذه الصفة، ثم عادوا لتملك لهم اراضي الدولة.

توجيهات المشاط
وقضت توجيهات مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الاعلى، الصادرة في 28 مايو/آيار 2024 للقائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بتسليم الأرض الكائنة غرب كلية الطب جامعة صنعاء بمساحة عشرة آلاف لبنة، وعمل العقد الخاص بتمليك المدينة رسميا، واستكمال عملية دمج المدينة الطبية بالمخطط العام وتسليم صورة منه للدكتور عبده علي هادي.

كما قضت توجيهات المشاط بتسليم الدكتور عبده علي هادي صورة من المخطط العام للمدينة الصناعية، وتحديد مساحة أولية عشرون ألف لبنة في منطقة المصنعة – مسيب بمديرية بني مطر محافظة صنعاء كمرحلة أولى، وتحديد مساحة عشرون الف لبنة كمرحلة ثانية، واستملاك تلك الاراضي، وتسليمها للمستثمرين بيعا، حسب المخطط المعد لذلك، لغرض إنشاء المدينة الصناعية الدوائية والمستلزمات الطبية.

وجاء في التوجيهات انها جاءت بناء على التقرير المرفوع من الدكتور عبده علي هادي، المكلف بإعداد مشروعي المدينة الطبية والمدينة الصناعية الدوائية، وما تضمنه من مقترحات لإنشاء المشروعين، ومنها بعض المتطلبات التي تخص الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني.

من هو عبده علي هادي..؟
وهذه التوجيهات الصادمة جعلت الكثيرين يتساءلون من هو الدكتور عبده علي هادي..؟
يقول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي ان هذه الشخص صنفته سلطة صنعاء على انه مرتزق، وورد اسمه ضمن قوائم “المرتزقة” برقم 369،وتم مصادرة جميع ممتلكاته في صنعاء، كان هادي في الاردن، التي اصبح لديه فيها مصنع ادوية، لكنه عاد إلى صنعاء بعد عملية تنسيق، وصرفت له مساحات واسعة من اراضي الدولة، ولا يعلم خبايا عملية الصرف هذه، وكيف يتم تمليك اراضي الدولة، مع ان اراضي الدولة تصرف بعقود انتفاع لاغراض محددة.

رواية اخرى
ويقول اخرون  ان عبده علي هادي، ليس دكتورا كما ورد في توجيهات المشاط، وانما كان سمسار عقار يعمل لصالح بنك سبأ الاسلامي الذي كان يرأس مجلس ادارته القيادي الاخواني، حميد الاحمر. مشيرين إلى ان هادي كام مقربا من حميد الاحمر، وقيادات في التجمع اليمني للإصلاح، وعمل معهم في بيع وشراء العقارات في العاصمة صنعاء. مبين ان اعمال عبده علي عادي ازدهرت بعد العام 2012 واصبح لديه عقارات واسعة، ووكالة لاستيراد الادوية، لكن تم مصادرة املاكه من قبل انصار الله “الحوثيين” بعد هروبه إلى الاردن، وفجأة ظهر في صنعاء.

ويخوض السامعي منذ اشهر مواجهة ساخنة مع هوامير الفساد في سلطة صنعاء، وقدم تقرير مدعم بالوثائق لمجلس النواب بصنعاء عن الاختلالات والتحاوزات في وزارة الصناعة والتجارة، وفساد وزيرها محمد شرف المطهر، وتطفيشه للراسمال الوطني، وشمل المجلس لجنة للتحقيق في التقرير، ووجهات مذكرات من المجلس لرئيس المجلس السياسي الاعلى لايقاف الوزير ومحاسبته، غير انه لم يتخذ ضده اي اجراء.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى