أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالبيئة و المناخالعرض في الرئيسة

اعلى الكميات المطرية المسجلة في اليمن خلال الساعات الماضية وبيان شدتها المطرية

يمنات – خاص

تشهد اغلب محافظات الجمهورية اليمنية منذ منتصف الاسبوع الماضي امطار متفاوتة الشدة، ترافقها احيانا العواصف الرعدية والرياح الهابطة، وحبات البرد.

وخلال اليومين الاخيرين ادت الامطار المتفاوتة بين المتوسطة والغزيرة إلى جريان السيول في الشعاب والاودية.

كما اكتظت قنوات تصريف السبول في المدن بكميات كبيرة من السيول، ما ادى إلى حصول فيضانات في بعض المدن، تسببت في إلحاق اضرار بالممتلكات العامة، كما حصل في مدينة الحديدة.

وبحسب بيانات المركز الوطني للارصاد الجوية والانذار المبكر اليمني، فقد تركزت اغلب الهطولات في سبع محافظات.

ريمة الاعلى
وبحسب الكميات التي تم قياسها في محطات الرصد المطرية، حسب ما جاء في النشرة الانذارية الصادرة ظهر السبت 17 اغسطس/آب 2024، سجلت اعلى كمية مطرية في محطة الرصد بريمة، حيث بلغت (119.7) ملم.

كميات اعلى
وبلغت كمية الامطار المسجلة في محطة السدة بمحافظة إب (85.3) ملم، فيما وصلت في محطة البيضاء (63.1) ملم، وفي محطة الحديدة (56.3) ملم.

كميات متوسطة
وفي محطة الضالع بلغت (33.5) ملم، فيما بلغت في محطة ذمار (20) ملم، بينما سجلت محطة حدة بامانة العاصمة صنعاء (19.2) ملم.

كميات اقل
وسجلت محطات رصد اخرى كميات اقل، حيث بلغت في محطة صعدة (9.7) ملم، وفي محطة تعز (9.0) ملم.

عنيفة الشدة
ويمكن وصف شدة الامطار بحسب الكميات المسجلة في محطات ريمة والسدة والبيضاء والحديدة بالعنيفة، وهذه الكميات تؤدي إلى حصول فيضانات.

شديدة الغزارة
وتوصف شدة الكميات المطرية التي سجلت في محطات الضالع وذمار وحدة بالشديدة.

متوسطة الشدة
فيما الكمية التي سجلت في محطتي صعدة وتعز توصف بأنها متوسطة الشدة

كميات خارج الرصد
وهناك كميات مطرية هطلت خارج محطات الرصد المطرية في المحافظات آنفة، ما ادى إلى حصول فيضانات، بعضها توغلت في الاحياء السكنية، واغرقت بعض المنازل.

كميات لم تسجل
وهطلت امطار متفاوتة الشدة خارج محطات الرصد المطرية في عدد من مديريات محافظات المهرة وحضرموت وشبوة وأبين ومأرب ولحج والجوف.

كما هطلت امطار اخرى على المرتفعات الغربية لمحافظتي حجة والمحويت وسهل تهامة.

توقعات
وتشير توقعات المركز الوطني للارصاد الجوية اليمنية والانذار المبكر للساعات القادمة ان هطول الأمطار الرعدية شديدة الغزارة سيستمر.

ولفتت توقعات المركز ان الامطار المتوقعة ستكون مصحوبة احيانا بحبات البرد ورياح هابطة، خاصة على سهل تهامة وسواحل محافظات (حجة، الحديدة، تعز) ومرتفعات محافظات (صعدة، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، تعز، الضالع ).

ويتوقع المركز هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على محافظات ( المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، أبين، عدن، لحج، الجوف، مارب ).

تحرك منطقة الضغط المنخفض
ورأى الخبير في الطقس، جميل الحاج، أن منطقة الضغط المنخفض التي تشكلت الليلة (مساء السبت) فوق محافظتي المهرة وحضرموت تتحرك غربا فوق السواحل والمرتفعات الشرقية نحو محافظات شبوة وأبين والبيضاء ومأرب ولحج والضالع.

مؤشرات امطار غزيرة جدا
ولفت الحاج إلى وجود مؤشرات بهطول أمطار غزيرة جدا يوم الأحد 18 أغسطس/آب 2024 على محافظة تعز. مبينا ان التوقعات ما تزال غير مستقرة، بسبب حركة مناطق الضغط الجوي.

انذارات
وتشدد الانذارات الصادرة عن مركز الارصاد الجوي والانذار المبكر منذ اسبوعين على ضرورة الابتعاد عن مجاري السيول وعدم التواجد في بطون الاودية.

انزلاقات وانهيارات
كما أنذر المركز من مخاطر الانزلاقات الطينية، والانهيارات الصخرية، وتدني الرؤية الافقية بسبب غزارة الامطار.

انهيار المباني
وانذر من مخاطر حصول انهيارات للمباني الطينية، والمباني القديمة التي تعاني من التشققات.

اثر الرياح الهابطة
ويرى خبراء ان الرياح الهابطة التي ترافق الامطار الغزيرة تمثل خطرا على المباني القديمة، نظرا لما تسببه من تغير في توازن الضغط حولها، ما يؤدي إلى انهيارها.

رفع درجة المخاطر
ومنذ 2 اغسطس/آب 2024 رفع المركز الوطني للارصاد الجوية درجة نشراته إلى الانذارية (البرتقالية)، بدلا من التحذيرية (الصفراء)، ما يعد مؤشرات إلى تزايد مخاطر الهطولات المطرية، نتيجة لارتفاع كميات الهطول.

توقعات كميات الهطول
وبحسب توقعات الأمطار التراكمية للموديل المحلي YMS WRF الصادرة عن المركز والتي تغطي الفترة من 10 اغسطس/2024 2024م إلى 20 اغسطس/آب 2024م، فإن المؤشرات أشارت إلى امكانية ان تصل الكميات التراكمية لهطول الأمطار كالتالي:

– المرتفعات تتراوح كميات الامطار التراكمية فيها مابين (15 الى 100) ملم عموماً، والى اكثر من 200 ملم على اجزاء منها، وقد تصل الى مايقارب 300ملم.

– المناطق الصحراوية و الهضاب الداخلية قد تصل فيها كميات الامطار التراكمية المتوقعة مابين (15 الى 60) ملم.

– السواحل الشرقية والجنوبية، قد تصل فيها كميات هطول الامطار التراكمية المتوقعه مابين (20 -60) ملم.

– وتتراوح كميات الهطول التراكمية في السواحل الغربية مابين (20 -150) ملم.

– ارخبيل سقطرى قد تصل فيها كميات هطول الامطار التراكمية (01 الى 20) ملم.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى