أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالبيئة و المناخالعرض في الرئيسة

التغيرات المناخية تكبد المزارعين خسائر فادحة في دلتا ابين والسلطات تفضل الصمت (ما هي المعالجات لتخفيف الخسائر..؟)

يمنات – خاص

عشرات الفدانات من مزارع الخضار والفاكهة تضررت، ودمرت منشآت عدة بسبب الرياح الشديدة التي ضربت المناطق الزراعية في دلتا ابين، جنوب اليمن.

عاصفة رملية
وفي مطلع الاسبوع الثاني من شهر اغسطس/آب 2024 ضربت الرياح الشديدة المحملة بالرمال اجزاء واسعة من المزارع الواقعة في دلتا ابين بمحافظة ابين.

اتلاف المحاصيل
وادت الرياح الشديدة التي استمرت ليومين متواصلين إلى اتلاف عشرات الفدانات من اشجار الفاكهة والخضار، خاصة في المزارع الواقعة غرب مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين.

دمار كلي وجزئي
وألحقت الرياح الشديدة دمار كلي وجزئي بمزارع تربية الدواجن في المنطقة، حيث انهارت كثير من هناجر المزارع، ما ادى إلى نفوق اعداد كبيرة من الكتاكيت والدجاج التي كانت في الهناجر المتضررة.

منظومات الطاقة
ودمرت الرياح الشديدة عدد من منظومات الطاقة الشمسية التي تعمل عليها آبار المياه التي تستخدمها المزارع، والتي كانت توفر على المزارعين استخدام مادة الديزل خلال ساعات النهار.

اشجار الباباي
وتعد اشجار الباباي “عنب الفلفل” اكثر الاشجار المتضررة، نظرا لسياقانها الرفيعة غير القادرة على مقاومة الرياح، وتزامن الرياح مع فترة موسم حمل الاشجار للفاكهه.

محاصيل الخضار
وادت الرياح الشديدة المصحوبة بالرمال إلى إلحاق اضرار فادحة بمحاصيل الخضار على وجه الخصوص، والمحاصيل النقدية بشكل عام.

وتتعرض المزارع في دلتا ابين كل عام في موسم الرياح لاضرار كبيرة، غير انها هذا العام تبدو اكثر شدة، واوسع دمار.

خسائر فادحة
وتقدر احصائيات غير رسمية تضرر قرابة 60 فدان من مزارع الخضار والفاكهة الواقعة إلى الغرب من مدينة زنجيار.

وتصل تقديرات الاضرار التي لحقت بمزارع تربية الدواجن بين 70 و 75 ألف دولار، فيما تصل الاضرار في منظومات الطاقة الشمسية إلى اكثر من 10 آلاف دولار، ناهيك عن الخسائر التي تكبدها المزارعون نايجة تلف محاصيل الفاكهة والخضار.

غياب الاهتمام
ويشكو المزارعون من عدم اهتمام السلطات المحلية في المحافظة بما يتعرضون له من خسائر مستمرة، مطالبين السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية المعنية بالتخاطب مع المنظمات الداعمة لتخفيف الاضرار التي يتعرضون لها.

دمار اوسع
وفي ظل التغيرات المناخية تزداد خسائر المزارعين في دلتا أبين، فالرياح اصبحت شديدة ودمارها اوسع، فيما كميات الرمل التي تحملها الرياح تكاد تتلف محاصيل الخضار، وهو ما يوجب على الجهات الحكومية والسلطة المحلية بمحافظة أبين التدخل ببرامج نوعية لتخفيف حدة التغيرات المناخية.

معالجات
ومن المشاريع الطارئة التي ينبغي تنفيذها لحماية المزارع زرع احزمة من اشجار المصدات حول المزارع لتخفيف شدة الرياح التي تتعرض لها اشجار الفاكهة ومحاصيل الخضار، وتنفيذ برامج ارشادية للمزارعين لتحديد المناطق المناسبة لتوطين مزارع تربية الدواجن، ووضع مواصفات للهناجر مقاومة الرياح.

دراسات
وتقتضي حالة التطرف المناخي توطين مزارع تربية الدواجن في المناطق المحمية من الرياح بالظواهر الطبيعية، وألا يتم منح تراخيص انشاء الهناجر إلا بموجب دراسات مسبقة لجغرافية المنطقة تأخذ في الاعتبار سرعة واتجاهات الرياح، وكميات التهاطل المطري، وطبيعة جيومورفولوجية المنطقة.

تجديد المصدات
وينبغي ان يؤخذ في الاعتبار اجراء تعديلات في مجاري السيول التي تغذي المزارع بالمياه في موسم السيول، وتجديد المصدات الترابية والرملية حول المزارع، ورفع حجمها، نظرا لارتفاع كميات التهاطل المطري، وزيادة حجم وشدة السيول، نتيجة للتغيرات المناخية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى