أخبار وتقاريرحقوق وحريات ومجتمع مدني

لقاء افتراضي لمناقشة الأعمال الصحفية ودورها في تحقيق بناء السلام 

يمنات

عُقِدَ الثلاثاء 20 مايو/آيار 2024 اللقاء الافتراضي الرابع بين فريق منصة هودج ومنظمات المجتمع المدني التي تقودها نساء مع المؤسسات الإعلامية والصحفيين والصحفيات من أعضاء مشروع يمانيات وشبكة مكانتي لدعم قضايا المرأة في اليمن. 

ويأتي اللقاء الذي نظمه مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بالشراكة مع الوكالة الفرنسية لتنمية الإعلام (CFI) ضمن أنشطة مشروع يمانيات لتعزيز مشاركة النساء في عملية بناء السلام في اليمن. 

وأكدت منسقة مشروع يمانيات هيفاء العديني “أن اللقاء يهدف إلى تعزيز جهود إنتاج المحتوى الصحفي الذي يسعى لتمكين مشاركة النساء في بناء السلام، وذلك في إطار الهدف المشترك لمشروع يمانيات ومنظمات المجتمع المدني النسائية.” 

وأضافت العديني: “هذا اللقاء من سلسلة اللقاءات الدورية التي تهدف لتأصيل التعاون بين المنظمات والمؤسسات الإعلامية الشريكة في إطار مشروع يمانيات.”

واستعرضت مديرة منصة هودج مروى العريقي جهود المنصة في إنتاج المحتوى الصحفي ومدى توافقها مع الأهداف الرئيسية للمشروع، من خلال آلية استقبال المقترحات ووصولًا إلى بقبولها أو رفضها.

ومن جهة أخرى تحدث الصحفي بسام غبر حول كيفية تقديم المقترحات ومنهجية ومعايير اختيارها وفقًا لسياسة التحرير ودليل الأسلوب الخاص بمنصة هودج. 

وأكد غبر بأن المنصة تركز على تقديم فرص متساوية لجميع الصحفيين/ ات للمساهمة في تغطية قضايا المرأة، مع ضرورة أن تكون القصص المقدمة مبنية على بحث أولي دقيق، وأن توضع في سياقها السليم، سواء كان ذلك في إطار قضايا البيئة أو الصحة أو بناء السلام. 

وفي ختام اللقاء قدمت العديد من المداخلات من الصحفيات والصحفيين الحاضرين، نوقشت فيها القضايا التي لا بد من تغطيتها وقد تم إهمالها من قبل الوسط الصحفي، وأن التغطية الصحفية لقصص في بعض المناطق اليمنية تتعرقل بسبب الوضع الأمني وأن الصحفي/ة لا يجب أن يكون القصة. 

ويعد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية ومشاركة المواطنين في صنع القرار والعمل على إيجاد إعلام مهني ومحترف وتمكين الشباب والنساء اقتصاديًا وتعزيز دورهم في بناء السلام.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى