أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالبيئة و المناخالعرض في الرئيسة

ليلة قاسية في تهامة .. فيضانات مدمرة ازهقت ارواح وشردت اسر وتوقعات بموجتي هطول قادمة

يمنات – خاص

عاشت محافظتي الحديدة والمحويت ليلة قاسية شردت خلال ساعاتها اسر وفقد فيها بشر، ودمرت خلالها منازل، واتلفت محاصيل، ونفقت قطعان ماشية، واقتلعت عشرات الاشجار، ومعها خربت هكتارات من الاراضي الزراعية.

هطول غزير
هطول مطري غزير شهدته منذ عصر الثلاثاء 27 اغسطس/آب 2024 مديرية ملحان الواقعة غرب محافظة المحويت، وامتد إلى مديريتي الزيدية والضحي بمحافظة الحديدة المجاورة.
وتسبب الهطول المطري الغزير في حدوث فيضانات، ادت إلى حدوث خسائر في الارواح والممتلكات.

عشرات الضحايا
وتركز الهطول المطري الغزيز في مديرية ملحان على عزلتي همدان والقبلة، ما تسبب في وفاة اكثر من 25 مواطن، وتهدم اكثر من عشرة منازل كليا وجزئيا، وجرف 8 سيارات، واربعة محلات تجارية.
وافادت مصادر محلية ان 20 من الصحايا من ثلاث اسر تهدمت المنازل على رؤوسهم في عزلة همدان بمديرية ملحان بالمحويت.

وادي سردد يفيض
وفي مديرية الضحي داهمت سيول وادي سردد منازل المواطنين ليلا في مركز مديرية الضحي، وعدد من المستوطنات الريفية الواقعة على ضفاف الوادي.

وادت السيول الجارفة التي نكبت بها مدينة الضحي للمرة الثانية إلى جرف سيارات مواطنين، ومنازل مبنية من القش، وتسببت في فقدان ثلاثة مواطنين.

كما ادت السيول الجارفة إلى الحاق اضرار بمزارع المانجو والموز في مديرية الزيدية شمال محافظة الحديدة، وجرف هكتارات من الاراضي الزراعية، ومساكن مبنية من القش والطين، ما شرد عشرات الأسر.

الكميات المطرية المسجلة
وبحسب النشرة الانذارية الصادرة عن المركز الوطني للارصاد الجوية والانذار المبكر عند الساعة 11 من صباح الاربعاء 28 اغسطس/آب 2024 بتوقيت صنعاء، سجل اعلى كمية مطرية خلال الساعات الماضية في محطة الزيدية بالحديدة، حيث بلغت كميتها (115.6) ملم، وهذه الكمية المسجلة تعد شدتها المطرية عنيفة، وتؤدي لحدوث فيضانات.

هطول مطري غزير
وتشير الكمية المطرية المسجلة في محطة الزيدية بأن المنطقة المحيطة الممتدة من ملحان في المحويت وحتى الضحى بالحديدة تلقت كمية كبيرة من الهطول المطري ادت إلى حدوث فيضانات.

جغرافية الهطول
وتوزعت باقي الكميات المطرية المسجلة على محطة ريمة (37.5) ملم، ومحطة ذمار (31) ملم، وسجلت محطة عتق بشبوة (30.7) ملم، بينما سجلت محطة مدينة المحويت (28) ملم، ومحطة صنعاء (17.5) ملم، ومحطة مدينة حجة (10.2) ملم.
ومن خلال الكميات المطرية المسجلة يتبين ان الامطار تركزت في المرتفعات الغربية من ذمار غربا مرورا بريمة وشمال الحديدة وغرب المحويت.

توقعات
وتشير توقعات المركز الوطني للارصاد الجوية والانذار المبكر إلى استمرار هطول أمطار رعدية غزيرة يصاحبها حبات البرد ورياح هابطة على مرتفعات محافظات (صعدة، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، تعز، الضالع، البيضاء) وسهل تهامة وسواحل محافظات (حجة، الحديدة، تعز).

كما تشير التوقعات إلى هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات (لحج، أبين، مارب، الجوف، شبوة، المهرة، حضرموت) والسواحل الجنوبية.

موجتا مطر مرتقبة
ويتوقع الخبير في الطقس، جميل الحاج، ان الأمطار الغزيرة ما تزال متواصلة بشكل يومي في مناطق واسعة من اليمن. مبينا ان الأسبوع القادم سيشهد موجتين قصيرتين من الامطار، الأولى ستبدأ من الجمعة أو السبت، وتليها الثانية بعد منتصف الأسبوع.

واشار الحاج إلى ان الامطار الغزيرة في تهامة لم تنتهِ. متوقعا ان تتجدد الأسبوع القادم.

تركز الهطول
من جانبه توقع الخبير في الفيزياء الفلكية والطاقة، عدنان الشوافي، استمرار الهطول متفاوت الشدة على اليمن، مشيرا إلى أن المرتفعات الغربية والسهول الساحلية الغربية ستكون هي الاغزر هطولا.

انذارات
ويواصل الارصاد انذارته منذ بداية اغسطس/آب الجاري للمواطنين بعدم التواجد في بطون الاودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد.

ويواصل انذار سائقي المركبات في الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الافقية، بسبب هطول الأمطار وتشكل السحب الركامية الكثيفة، ومن الإنزلاقات الصخرية في الطرقات الجبلية وانهيارات المباني الطينية والشعبية.

ويهيب المركز الوطني للارصاد بالجهات الرسمية ذات العلاقة في الدولة بإتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى