أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالبيئة و المناخالعرض في الرئيسة

رصد لمسار العاصفة المدارية في بحر العرب وتوقعات تأثيرها على الاجواء اليمنية وتوصيف لكارثة وصاب السافل

يمنات – صنعاء – خاص

تراجعت كمية الهطول المطري المسجلة في محطات الرصد التابعة للمركز الوطني للارصاد الجوية والانذار المبكر خلال ال24 ساعة الماضية.

تراجع الهطول المطري
وبحسب النشرة التحذيرية الصادرة عند الساعة 11:00 صباح السبت 31 اغسطس/آب 2024 سجلت محطات الرصد في المحويت وحجة وتعز كميات مطرية تفاوتت بين الخفيفة والمتوسطة.

الكميات المسجلة
وبلغت كمية الامطار المسجلة في محطة المحويت 14.4 ملم، وفي محطة حجة 7.2 ملم، وفي محطة تعز.0.2 ملم.

كارثة وصاب السافل
وكانت مديرية وصاب السافل بمحافظة ذمار قد تعرضت عصر الجمعة 30 اغسطس/آب 2024 لفيضان ادى إلى الحاق خسائر في الارواح والممتلكات الخاصة بالاهالي.

ووقع الفيضان في قرية الجرف، بعد هطول امطار متوسطة على عزلة قوير، ادت إلى انفجار حاجز مائي.

اسباب الكارثة
ونظرا لطبوغرافية المنطقة فقد اندفع سيل جارف في الوادي المنحدر بشدة نحو قرية الجرف، ما تسبب في حصول انهيار صخري اعلى القرية.

وادى الانهيار الصخري إلى التأثير على مجرى السيل في بطن الوادي، نتيجة امتلائه بالصخور والأحجار الناجمة عن الانهيار، ما ادى إلى حرف مسار السيل الجارف باتجاه المنازل المبنية على ضفة الوادي.

وجرف التيار المائي المندفع بقوة من الفيضان معمل لحياكة المعاوز، واجزاء من منزل مجاور تقطنه اسرة مالك المعمل.
حجم الخسائر

وتسبب الفيضان في فقدان اكثر من 20 شخصا ممن كانوا في المنزل واستراحة ملحقة بمعمل الحياكة، وجرف اربع سيارات.


توقعات
وتشير التوقعات إلى ان العاصفة الاعصارية “اسنا” ستؤدي إلى عودة غزارة الامطار في اليمن، خلال الساعات القادمة، نتيجة ما ستضخه من رطوبة في الاجواء.

رصد مسار العاصفة
وتقول منظمة الارصاد الهندية ان العاصفة “اسنا” تحركت السبت 31 اغسطس/آب 2024 فوق شمال شرق بحر العرب قبالة ساحل باكستان غربًا، بسرعة 15 كيلو مترًا في الساعة خلال الساعات الست الماضية.

وبينت الارصاد الهندية ان العاصفة تمركزت عند الساعة 08:30 بتوقيت الهند القياسي ليوم 31 أغسطس 2024 فوق نفس المنطقة بالقرب من خط عرض 23.6 درجة شمالاً وخط طول 65.3 درجة شرقًا، على بعد 360 كم غرب ناليا (جوجارات)، و260 كم جنوب غرب كراتشي (باكستان)، و300 كم جنوب شرق باسني (باكستان) و720 كم شرق مسقط (عمان).

توجه العاصمة
ورجحت الارصاد الهندية أن تستمر العاصفة في التحرك تقريبًا باتجاه الغرب والشمال الغربي فوق شمال شرق وشمال غرب بحر العرب، وتحافظ على شدتها حتى صباح يوم 1 سبتمبر/ايلول 2024.

منخفض جوي
كما رجحت أن تتحرك غربًا وجنوب غربً لمدة 24 ساعة لاحقة، ثم تضعف تدريجيًا إلى منخفض فوق شمال غرب بحر العرب، بحلول صباح يوم 2 سبتمبر/ايلول 2024.

تاثيراتها على اليمن
وبناء على مسار العاصفة فإنه من المتوقع ان تبدأ تأثيراتها في اليمن بشكل واضح ابتداء من مساء الاحد.

وبدأ نشاط السحب يزداد في الاجواء اليمنية ابتداء من عصر السبت، وهو ما يزيد من حالة عدم استقرار الاجواء.

نشاط السحب
وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية عصر السبت ان الاجواء اليمنية تشهد تغطية واسعة للسحب، ونشاط واسع للسحب الركامية التي يصاحبها العواصف الرعدية.

ولفت الى ان نشاط السحب يشمل مناطق واسعة من محافظات (تعز، لحج، شبوة) واجزاء متفرقة من محافظات (حضرموت، الجوف، مارب، ريمة، الضالع، اب).

كتلة رطبة
وقال الخبير في الطقس جميل الحاج ان الكتلة الرطبة في شرق اليمن عصر السبت تغطي مناطق واسعة من محافظات حضرموت والمهرة وشبوة ومأرب، واجزاء من محافظتي أبين والبيضاء، وشرق صنعاء.

سحب كثيفة
وبين الحاج ان الكتلة الرطبة تتخللها سحب كثيفة رعدية في مناطق من محافظات شبوة وحضرموت والمهرة. منوها الى ان الاتجاه العام للكتلة الرطبة غرب – جنوب غرب.

عواصف رعدية
واشار إلى أن العواصف الرعدية الشديدة فوق محافظة تعز من شرقها وجنوبها حتى شمال موزع وشمال المخا وشمال غرب مقبنة، لافتا الى وجود عواصف رعدية فوق محافظات المهرة وحضرموت وشبوة.

رياح وغبار
وقال الحاج ان التوقعات فوق محافظة عدن تبدو غير ثابتة. متوقعا أمطار متوسطة إلى غزيرة، قد تسبقها رياح وغبار.

ساعات صعبة
واوضح ان الساعات القادمة من يومي السبت والاحد ستكون صعبة على معظم الجغرافيا اليمنية، من المهرة شرقا حتى تعز غربا، ومن تعز جنوبا حتى صعدة شمالا، وامتدادها إلى مناطق المرتفعات والسهول المحاذية للسواحل، وقد تتوسع لبعض مناطق من محافظتي مأرب والبيضاء.

امطار الشمايتين تعز
وتفيد المعلومات الواردة من المحافظات ان امطار متفاوتة الشدة بدات بالهطول في بعض مناطق مديرية الشمايتين بتعز من بعد ظهر السبت.

وتفيد مصادر محلية ان الامطار تركزت على منطقة الكمب والمنصورة بعزلة العزاعز، ومناطق في عزل الشمايا الشرقية والغربية والمقارمة وحجفات وبني شيبة، وتوسعت نحو الزعازع والمساحين، واجزاء من شرق الشمايتين ومدينة التربة وعزلة الاصابح، ووصلت ذبحان، تتخللها صواعق رعدية.

امطار في شبوة
وفي محافظة شبوة، بدأت الامكار تهطل على ضواحي مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة.


أمطار ماوية بتعز
كما شهدت عدد من المناطق في مديرية ماوية شرق محافظة تعز، امطار متفاوتة الشدة، اغزرها هطلت على جنوب المديرية، وتحديدا في المناطق المحاذية لمديرية المسيمير.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى