أخبار وتقاريرأهم الأخبارالبيئة و المناخالعرض في الرئيسة

تراجع ملحوظ في الهطول المطري وكتلة رطبة غرب اليمن

يمنات – صنعاء – خاص

تراجع الهطول المطري في مختلف ارجاء البلاد، مع استمرار التوقعات بهطولات مطرية متفرقة.

وسجلت محطات الرصد الجوي في عدد من المحافظات خلال الساعات الماضية كميات مطرية متفاوتة الشدة.

تفاوت الكميات المسجلة
وأعلى كمية هطول مطري سجلت في محطة إب، وبلغت 15.2 ملم، فيما بلغت في محطة صنعاء 8.6 ملم، وفي محطة ذمار 2 ملم، وبلغت في محطة تعز 1.1 ملم، وسجلت محطة الضالع 1 ملم، وبلغت في محطة المحويت 0.4 ملم.

وتعد كمية الهطول في إب شديدة، فيما في صنعاء متوسطة، وفي ذمار خفيفة، وباقي المحطات خفيفة جدا.

مؤشرات التراجع
وهو ما يعد مؤشرا على تراجع كميات الهطول المطري، قياسا بالاسابيع الماضية، والتي سجلت فيها كميات قياسية، وصلت إلى العنيفة جدا، وتسببت في حدوث فيضانات.

امطار رعدية
ويتوقع المركز الوطني للارصاد الجوية هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات (تعز، الضالع ، إب، ريمة، ذمار، صنعاء، عمران، المحويت حجة ، صعدة) وسهل تهامة.

امطار متفرقة
ويتوقع هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات (لحج، البيضاء، أبين، شبوة، حضرموت، المهرة، والسواحل الشرقية).

رياح شديدة
ومتوقع هبوب رياح قوية إلى شديدة السرعة حول أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن، تتراوح سرعتها ما بين ( 30 – 40) عقدة، معتدلة إلى نشطة على السواحل الشرقية والجنوبية و تتراوح سرعتها ما بين ( 10 – 20) عقدة.

وما يزال المركز الوطني للارصاد الجوية والانذار المبكر مخفضا انذاراته إلى تحذيرات، بعد شهر من رفع التحذير إلى انذار.

وكانت الامطار التي هطلت خلال الساعات الماضية مرتبطة بالرطوبة التي ضخها المنخفض الجوي الناجم عن العاصفة المدارية في الاجواء اليمنية.

تراجع العاصفة إلى منخفض
وتراجعت العاصفة المدارية في بحر العرب إلى منخفض مداري غرب البحر العربي، قبالة سواحل عمان، والذي امتد تأثيره إلى إلى سلطنة عمان، ومحافظة المهرة اليمنية.

تأثيرات منخفضة
ويقول الخبير في الطقس جميل الحاج ان التأثيرات على محافظة المهرة ليست قوية، مشيرا إلى احتمال ان تتصاعد خلال الساعات القادمة.

كتلة رطبة
وأشار الحاج إلى ان التوقعات تشير إلى ان الكتلة الرطبة تغطي مناطق واسعة غرب اليمن، وتتشكل فيها سحب ركامية من وقت لآخر ومن منطقة لآخرى. منوها إلى ان السحب تتدفق من البحر نحو حضرموت.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى