أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

اسباب تقليص رحلات مطار صنعاء والخيارات المتاحة

يمنات  – خاص

ادى تقليص الرحلات الجوية من مطار صنعاء إلى مطار الملكة عليا بالاردن إلى حالة ارباك للمسافرين، خاصة الذين كانوا قد حجزوا على رحلات تم تأجليها.

ازمة وقود
وتقلصت الرحلات من ثلاث يوميا إلى رحلة واحدة،  وكانت هذه الرحلات قد تم برمجتها حتى نهاية اكتوبر/تشرين اول 2024.

وتقول ادارة الخطوط الجوية اليمنية بصنعاء ان سبب التقليص يرجع لازمة الوقود في مطار صنعاء، نتيجة نفاذ المخزون في المطار، وعدم وجود تغذية من منشآت شركة النفط بالحديدة.

خروج الخزانات عن الخدمة
وافادت مصادر في ميناء الحديدة ان جميع خزانات الوقود الخاص بالطيران في الميناء تعرضت للحريق، اثناء القصف الصهيوني للميناء يوم 20 يوليو/تموز 2024،.

وبينت المصادر ان الخزانات الخاصة بوقود الطائرات خرجت عن الخدمة، وتجري حاليا محاولات لاعادة بعضها إلى الخدمة، غير ان ذلك لن يحل المشكلة.

ولفتت إلى ان شركة النفط تحتاج لخزانات كافية لتفريغ سفينة، وهو غير متوفر حاليا حتى من الخزانات التي يمكن صيانتها.

خيارات
ونوهت المصادر إلى ان هناك خيار أخر وهو استخدام خزانات نوع اخر من الوقود، لكن ذلك يقتضي عمليات تنظيف دقيقة، نظرا لحساسية وقود الطائرات.

ويقول مصدر ملاحي ان الخيار المتاح هو استخدام اقرب مطار لتزويد الطائرات بالوقود بعد اقلاعها من مطار صنعاء، لكن ذلك سيؤدي إلى تأخير في الوقت، وسيكبد اليمنية خسائر اضافية.

تأثيرات
وستؤدي مشكلة الوقود إلى تأخير فتح وجهات جديدة من مطار صنعاء، وابرزها وجهتي القاهرة ومومباي، والتي كان قد اعلن عن الاتفاق عليها، غير، انها توفقت فجاة بعد ان كانت اليمنية قد برمجت رحلتين اسبوعيا إلى مومباي بالهند، فيما صرحت قيادة اليمنية بصنعاء ان تم برمجة رحلة يومية إلى القاهرة.

اضافة رحلتين
وكان وزير النقل بصنعاء، محمد عياش قحيم، قد اعلن الثلاثاء 3 سبتمبر/ايلول2024 اضافة رحلتين اسبوعيا إلى جانب الرحلة اليومية من مطار صنعاء، ما يجعل عدد الرحلات الاسبوعية بين صنعاء وعمان بالاردن تسع رحلات.

ظهور مشكلة
وأدى تقليص عدد الرحلات من مطار صنعاء إلى ظهور مشكلة تاخير حقائب المسافرين على متن احدى رحلات الاسبوع الماضي.

وتقول إدارة اليمنية ان السبب يرجع لتجاوز وزن حقائب المسافرين الوزن المثالي للطائرة، غير ان مسافرين وجهوا اتهامات لادارة المطار بالتسبب في تأخير حقائب المسافرين، مبررين ذلك بقيام موظفين بشحن بضائع للتجار، وعندما يتجاوز الوزن المثالي، يتم تاخير عفش الركاب.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى