أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

البيض يلخص ازمات اليمن المتعددة في ازمة واحدة

يمنات – صنعاء

قال الدبلوماسي هاني علي سالم البيض ان اليمن تعاني من ازمات متعددة. 

واوضح هاني البيض ان اليمن تعاني من ازمات اجتماعية واقتصادية وانسانية وسياسية. 

ولفت البيض في تغريدة على منصة اكس ان اليمن تعاني ايضا من أزمة مؤسسات، وأزمة نظام وقانون. 

واعتبر البيض ان كل هذه الازمات تشير إلى ان اليمن تعاني من أزمة دولة. 

وكان البيض قد قال في وقت سابق أن ما جرى في اليمن هو مشروع تدمير لهذا البلد، واخراجه عن سياقه الطبيعي ودوره الحقيقي. مؤكدا ان شمال وجنوب اليمن أصبحا ساحات لتصفية حسابات الاخرين، وفي نفس الوقت جزء من اذرع وادوات الصراع القائم بالمنطقة.

واعتبر هاني البيض ان ما يجري في اليمن مشاريع جميعها خطيرة. مبينا انه لن يخرج أحداً منها متعافي وقادراً على العيش بسلام، او الصمود طويلاً معتمداً على نفسه. معتبرا ان الحالة التي تعيشها البلد لا تؤسس لدولة، ولا لتقديم نموذج، او اضافة جيدة للمنطقة.

وقال: المؤسف جدا هو ان الأطراف السياسية والقوى الوطنية الحاضرة في المشهد او تلك المؤثرة على الارض، جميعها بشكل مباشر أو غير مباشر، ساهمت وتساهم في الذهاب بهذا البلد إلى مستقبل كارثي ومجهول.

ولفت هاني البيض ان هذه الاطراف تفتقد إلى المشروع الوطني الحقيقي، والقوة السياسية الكبيرة التي تمكنهم من فرض أمر واقع وطني واحد، أو حتى سياسي مستقل شمالاً أو جنوباً. مشيرا إلى ان الجميع اليوم ينقاد ولا يستطيع ان يقود مرحلة، بفعل ما آلت إليه الأمور والتفككات السياسية السائدة.

ورأى ان القرار الوطني السيادي ما زال مصادرا، فيما القرار في غرف المفاوضات ليس بيد الاطراف. مبديا خشيته من ان يمون ذلك مقدمات مؤكدة للدخول في مرحلة معقدة من الفوضى، والضعف ومشاريع التدمير المرسومة لهذا الجزء من المنطقة، إذا ما استمرت الأمور تسير بهذه الحالة والاتجاه نفسه. 

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى