أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صحيفة: لقاء مرتقب بين طرفين يمنيين في القاهرة بالتنسيق مع عاصمتين في المنطقة

يمنات – صنعاء

كشفت صحيفة لندنية عن ترتيبات تجري في العاصمة المصرية، القاهرة، لاستقبال وفد من الحوثيين خلال الأيام القليلة المقبلة.

ترتيب وتنسيق
ولفتت صحيفة “العربي الجديد” في خبر على موقعها الالكتروني ان هذه الخطوة المصرية تأتي بالتنسيق مع القيادة السعودية.

ونوهت الصحيفة المدعومة من قطر ان هذه الترتيبات تأتي في إطار مساعي التوصل إلى حل للأزمة السياسية في اليمن.

كما تاتي في سياق بحث إمكانية ترتيب لقاءات مباشرة بين قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، وقيادة الحوثيين، حد وصف الصحيفة.

تنسيق واسع
وبحسب ما اوردته الصحيفة فإن التحركات المصرية في هذا الشأن تجري ضمن تنسيق واسع بين القاهرة والرياض وأنقرة، مشيرة الى ان الاخيرة أبدت استعداداً للعب دور في إطار التعاون المشترك بينها وبين العاصمتين العربيتين.

وفد في صنعاء
وكانت انباء تم تناقلها على نطاق ضيق بين ناشطين على منصات التواصل الاجتماعي الاسبوع الماضي؛ افادت بأن وفد مصغر من المجلس الانتقالي وصل صنعاء عبر طريق يافع، والتقى بقيادات من انصار الله “الحوثيين”. مشيرين الى ان الوفد عاد من ذات الطريق، ورافقته حراسة مشددة من الحوثيين إلى مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء.

ملف غزة
وأعتبرت صحيفة العربي الجديد ان التحركات الراهنة، تعد جزءا من تحركات مصرية أوسع متعلقة بملف الحرب الصهيونية على قطاع غزة، واستيعاب تداعياتها على مصر والمنطقة.

زيارة مرتقبة الى طهران
وبينت الصحيفة انه من المقرر أن يتوجه وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي إلى العاصمة الإيرانية طهران، خلال الأيام المقبلة، للتباحث حول ترتيبات مشتركة في هذا الصدد.

مناوشات
وخلال الايام الماضية شهدت جبهات القتال الواقعة بين مديرية المسيمير بمحافظة لحج، ومديرية ماوية بمحافظة تعز مناوشات استمرت لساعات بين قوات تابعة للحوثيين واخرى تابعة للمجلس الانتقالي.

وفي نفسه اندلعت بين قوات الطرفين مناوشات في عقبة القنذع الواقعة بين محافظتي البيضاء وشبوة.

خفض التوتر
وتنخرط مصر في تحركات ومساع تهدف إلى خفض التوتر في منطقة البحر الأحمر، وإيجاد صيغة لحل الأزمة السياسية في اليمن، من خلال اتصالات مع جماعة الحوثيين وإيران، تحاول من خلالها القاهرة، على الأقل، حماية مصالحها الاستراتيجية الخاصة في المنطقة، بحسب العربي الجديد.

تسليم ملف البحر الاحمر
وتحدثت وسائل اعلام مرتبطة بالحوثيين خلال الايام القليلة الماضية ان السعودية تسلمت ملف البحر الاحمر من الامريكان.

قناة السويس

ولفتت “العربي الجديد” ان الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر المرتبطة بالكيان الصهيوني أو المتجهة إلى مرافئه؛ اثرت على الملاحة في قناة السويس بشكل كبير، ما أثر بدوره على الدخل القومي وإيرادات مصر من العملة الأجنبية، في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية خطيرة.

ووفق بيانات رسمية صادرة عن إدارة هيئة قناة السويس المصرية، نهاية يوليو/تموز 2024، فإن القناة فقدت 23.4% من إيراداتها مقارنة بالتوقيت نفسه من العام الماضي، جراء تحويل بعض شركات الشحن مسارات السفن إلى مسارات بحرية بديلة، لتجنّب هجمات الحوثيين.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى