أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مؤسسة ايوب طارش توضح حول ما نشر عن ملكية النشيد الوطني

يمنات – صنعاء

نشرت مؤسسة الفنان ايوب طارش عبسي توضيحا حول ما نشر في وسائل التواصل الاجتماعي من اشاعات حول احتكارها للنشيد الوطني للجمهورية اليمنية. 

يمنات يعيد نشر نص التوضيح

تابع الفنان ايوب طارش عبسي بعض ما نشر في وسائل التواصل الإجتماعي من إشاعات لا اساس لها من الصحة. 

ونحن هنا نود أن نوضح لكم بعض النقاط وهي كالتالي: 

 اولاً: حول ملكية النشيد الوطني للجمهورية اليمنية، ليس لمؤسسة ايوب طارش أي حقوق ملكية على النشيد الوطني الرسمي للجمهورية اليمنية الذي تم أداؤه وتوزيعه رسميا من قبل الفرقة الموسيقية الرسمية للدولة كون النشيد الوطني ملك للدولة بحسب القانون. 

ثانياً : فيما يتعلق بالتسجيلات المختلفة لـ أنشودة (رددي أيتها الدنيا نشيدي) وبقية الأناشيد الوطنية بصوت وعزف الفنان ايوب طارش فهي أناشيد وطنية (محمية) بموجب القانون، وليست (محظورة ) وهي متاحة للنشر أو الاقتباس او أداءها من قبل آخرين، على ان تؤدى كما هي بدون تغيير للكلمات أو اللحن، مع كتابة وذكر اسم مؤلف الكلمات واللحن الاصلي، وأن لا تستخدم لأغراض تجارية، وهذا التوجه نحن ملتزمون به منذ عودة الحقوق وحتى الآن، حيث قد قمنا بتفعيل زر السماح للاخرين بنشرها واستخدامها في وسائل التواصل الاجتماعي ولم يتم حظرها نهائياً. 

ثالثاً: فيما يتعلق بالكتم الذي يحصل في بعض بلدان العالم لا علاقة لنا به اطلاقا، وهي سياسة خاصة بشركة ميتا – فيسبوك حيث تقوم بكتم بعض المقاطع الموسيقية التي تتناسب مع سياستها في تلك البلدان التي لاتملك فيها حقوق موسيقى، مع العلم ان صفحة الفنان أيوب طارش على فيسبوك هي صفحه شخصية لا نجني منها أي عوائد مالية، وتهدف بالدرجة الاولى لحماية الحقوق الفكرية لاعمال الفنان ايوب طارش والتواصل مع جمهوره. 

رابعاً: يؤكد الفنان أيوب طارش ويطمئن جمهوره الكريم أن جميع أعمالة الغنائية منذ استعدنا حقوقها هي متاحة للجميع لاستخدامها وفق الاستخدام العادل بموجب القانون، وبما يضمن الحفاظ على الحقوق الفكرية، مع ذكر و/أوكتابة اسم المؤلف الاصلي للعمل الفني (الشاعر والملحن) كحقوق أدبية أبدية غير قابلة للبيع او التنازل بموجب القانون، وهي محمية بحسب قوانين الملكية الفكرية الدولية، وقانون الملكية الفكرية اليمني. 

خامساً: يعلم الجميع إنه قد عانينا خلال مسيرتنا الفنية من ضياع حقوقنا الفكرية (الأدبية والمالية) وتم استغلالها أبشع استغلال بعلمنا وبدون علمنا، وقد ناضلنا معاً لاستعادة هذه الحقوق لمدة ثمان سنوات ماضية من الآن الى ان تم استعادتها بكافة الطرق القانونية والقضائية، ورغم كل ذلك مازلنا نعاني حتى الان من السطو والسرقة وإدعاء الحقوق من قبل بعض الشركات المحلية والخارجية حتى بعد صدور الاحكام القضائية، فما بالكم في حال تركناها و تخلينا عن حمايتها بشكل نهائي. 

وهنا سوف نذكر لكم حال بعض اعمالنا الغنائية قبل استعادة الحقوق، وهي على سبيل المثال لا الحصر كالتالي: 

  1. فيما يتعلق بحقوق النشر والملكية لانشودة (رددي ايتها الدنيا نشيدي) كانت مسجلةومملوكة ومرخصة باسم منتحل إسمه AdRev for rights holder  ووصلت عدد المطالبات على هذه الانشودة الى 3500 مطالبة بالحقوق والملكية لها (مرفق لكم صورة توضح ذلك). 

2. كانت اغنية (طائر امغرب) ملكيتها وحقوق النشر لجمعية فلبينية اسمها (filscap) كانت تدعي ملكية اللحن وحقوق النشر (مرفق لكم صورة توضح ذلك) وهكذا كانت بقية اعمال الفنان ايوب طارش الوطنية والعاطفية والتراثية والروحانية تتقاسمها شركات محلية وخارجية بدون وجه حق وبدون علمنا. 

3. هناك الكثير من الأعمال الغنائية تعرضت لسرقة اللحن بشكل متعمد من قبل آخرين، وحرفت كلماتها على سبيل المثال لا الحصر (خذني معك ويا حبييبي شتبعك) حرفت الى (خذني معك ويايسوع المسيح شتبعك) و أغنية (مطر مطر والضبا بينه) حرفت الى (مطر مطر والمطر نعمة)، وكذلك بعض الزفات، والاغاني الوطنية ..الخ ولسنا هنا بصدد ذكرها كلها أوحصرها، وتم تركيب لحن الاغنية الأصلية على كلمات لشعراء أخرين بدون أي استئذان من مؤلف اللحن الموسيقي ونسبوها لانفسهم ولا ذكر لأي حقوق أدبية عليها ..الخ، والجميع من جمهور و محبي ايوب الغيور على إرثه الفني يعلم ذلك جيدا ومستوعب حجم الكارثة على إرث وطن بأكمله.

وفي الختام نود ان نقدم جزيل الشكر لكم جميعاً، ولكل من ساند ووقف الى جانبنا والى جانب قضيتنا الحقوقية حتى ولو بكلمة، ونتقبل ونحترم كل من أنتقد انتقاداً بناءً بدون أي تجريح. 

ونأمل منكم ان تكونوا سندا لكل الفنانيين والمبدعين لاستعادة حقوقهم الفكرية وحمايتها باعتبار ذلك حقا مشروعا لهم كفله القانون لهم وللاجيال القادمة للحفاظ على هويتنا الوطنية وحماية تراثنا اليمني الأصيل من السطو والسرقة من قبل الاخرين.

 ولنتذكر بعض أبيات من قصائد شاعرنا الكبير الاستاذ عبدالله عبدالوهاب نعمان (الله يرحمه) حيث قال: 

وأحذروا أن تشهد الايام في صفكم تحت السماوات انقساما.. 

======

سوف تبقى في مدى الأيام اخلاقنا زاهية لن تخلقا .. وسيبقى وجهك المشرق يا وطني بالضوء منا مشرقا. 

ليس منا ابدا من مزقا

ليس منا أبدا من فرقا 

ليس منا أبدا من يسكب النار في أزهارنا كي تحرقا..

صادر عن مؤسسة الفنان ايوب طارش. 

 15 سبتمبر 2024م

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى