أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

رفع رسوم إقامة اليمنيين في مصر وتبعاتها على المرضى والعائلات

يمنات – صنعاء

رفعت السلطات المصرية رسوم الاقامة على اليمنيين المتواجدين على أراضيها.

وبحسب تعميم صادر عن البنك المركزي المصري، صدر، قبل ايام ارتفعت رسوم تجديد الإقامة لليمنيين إلى 7 ألف و95 جنيها مصرية، ما يعادل 150 دولارا للفرد الواحد كل ستة اشهر.
وكانت الرسوم قبل التعميم 1870 جنيهاً مصرياً، ما يعادل 40 دولاراً.

وتصل نسبة الزيادة الجديدة إلى حوالي 375٪، والتي تم البدء بتطبيقها من يوم الجمعة 20 سبتمبر/ايلول 2024.

ستة اشهر بدلا من سنة
وبحسب التعميم؛ تشمل رسوم الإقامة الكلية، خدمة طلب إقامة أو شهادة بيانات إقامة التي تصل رسومها إلى 75 جنيهاً، وخدمة رسم ترخيص/تجديد إقامة 6,115 جنيهاً، وخدمة كارت إقامة 685 جنيهاً، والخدمة العاجلة تنفيذ إقامة 220 جنيهاً.

وتقتضي التعديلات الجديدة تجديد الاقامة كل ستة أشهر، باستثناء الطلاب والمستثمرين، الذين ما تزال رسوم اقامتهم سنوية، بحسب مرصد “بقش” الاقتصادي.

تقديرات عددية
وبحسب تقارير السفارة اليمنية في القاهرة، يترواح عدد المقيمين اليمنيين في مصر بين 500 ألف و700 ألف نسمة، وهو رقم كبير قياسا بعددهم قبل اندلاع الحرب، والذي كان يبلغ حوالي 70 ألف فقط (تقرير لمنتدى سلام اليمن، 21 يناير/كانون اول 2021).

اللاجئون
ويصل عدد اليمنيين المسجلين كلاجئين، أو طالبي لجوء لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى 9 ألف و200 نسمة، في حين تستضيف مصر حوالي 250 ألف طالب لجوء ولاجئ من عدة دول مسجلين لدى المفوضية الاممية (المصدر السابق).

شمول
وتشمل رسوم الاقامة في مصر كافة الافراد، بما فيهم الاطفال. كما الغيت رسوم الاقامة المجانية التي كانت تمنح لبعض اليمنيين، والتي ظلت سارية منذ بداية الحرب في اليمن.

اسباب
ويقول مسؤولون مصريون بأن ملايين اللاجئين من الدول التي تشهد صراعات ازمات متواجدون في مصر، خصوصا من اليمن وسوريا وليبيا والسودان والعراق، ودول افريقية، ما يسبب ضغطا على خدمات البنية التحتية في البلاد، خاصة في العاصمة القاهرة.

تعرفة الخدمات
ومؤخرا رفعت السلطات المصرية تعرفة عدد من الخدمات كالكهرباء والمياه والصرف الصحي، تماشيا مع الانخفاض في قيمة العملة الوطنية مقابل سلة العملات الأجنبية.

الموافقات الامنية
وإلى جانب رفع رسوم الاقامة على اليمنيين كل ستة اشهر، كانت السلطات المصرية قد رفعت في مايو/آيار 2024 رسوم الموافقات الأمنية الخاصة بدخول اليمنيين القادمين إلى مصر من خارج اليمن.

وبموجب الرفع الاخير، اصبحت رسوم الموافقة الامنية 200 دولارا للموافقة العادية للقادمين من اليمن مباشرة، و 255 دولاراً للقادمين من خارج اليمن، و480 دولاراً الموافقة المستعجلة للقادمين إلى القاهرة، و30 دولاراً سعر التعميم الخاص بالموافقة على شركات الطيران.

مصر الاكثر تفضيلا
ويفضل المرضى اليمنيين العلاج في مصر قياسا بغيرها من الدول، نظرا لتكاليف المعيشة والعلاج المناسبة لدخل المواطن اليمني.

وتعد مصر إلى جانب الاردن والهند الوجهات المفضلة للمرضى اليمنيين، غير ان الاكثرية يتجهون إلى مصر قياسا بالاردن التي ترتفع فيها قيمة المعيشة والسكن والعلاج، والهند التي عقدت دخول اليمنيين خلال الستة الاشهر الاخيرة.

تبعات
وستلقي هذه الزيارة المرتفعة بتبعاتها على اليمنيين المقيمين في مصر، خاصة المرضى الذين يتطلب بقاؤهم اكثر من ستة اشهر، حيث تعد الستة الاشهر الاولى مجانية.

وكثير ممن يذهبون للعلاج في مصر باعوا ما تبقى لديهم من المقتنيات، واستنفذوا ما لديهم من مدخرات مادية وعينية، ما سيجعل الرسوم الجديدة تثقل كالهم، خاصة وان بعضهم ضربوا حساباتهم على رسوم الاقامة.

كما ستتضرر العائلات التي تقيم في مصر من رفع الرسوم، فالعائلة المكونة من اربعة افراد تحتاج سنويا إلى الف و200 دولار كرسوم اقامة فقط.

وضع مأساوي
وتعيش اليمن وضع انساني مأساوي منذ اندلاع الحرب نهاية مارس/آذار 2015، والتي ادت تداعياتها إلى انهيار خدمي، وتراجع الدخل، وقذفت بالملايين إلى هاوية الفقر.

وما يزال السلام في اليمن بدون افق رغم مرور اكثر من عامين على الهدنة الهشة، ما ينذر بتجدد المواجهات العسكرية، والتي تعني عودتها تفشي الجوع في البلاد التي يقطنها اكثر من 30 مليون نسمة.

ورغم المعاناة التي يعيشها اليمني في الداخل والخارج، الا ان سلطات الواقع التي تتقاسم الجغرافيا اليمنية لا تولي ذلك اهتماما، وتصر كل سلطة على فرض اجندتها على الاخرى، ما يعقد التوصل إلى حل سياسي، وهو انعكاس لتضارب اجندة الفاعلين الخارجيين في الملف اليمني.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى