أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صنعاء .. حملة الاعتقالات مستمرة والسلطة تدعو لاحتفال في ميدان التحرير

يمنات – خاص

تواصل السلطات الأمنية بصنعاء عمليات الاعتقال التي دشنتها الاسبوع الماضي ضد ناشطين على ذمة كتاباتهم في السوشيال ميديا عن الذكرى السنوية لثورة السادس والعشرين من سبتمبر.

كما شملت الاعتقالات قيادات في حزب المؤتمر الشعبي العام، واخرين من المحاميين، الذين وقفوا ضد تعديلات قانون السلطة القضائية.

استمرار الحملة
وما تزال حملة الاعتقالات مستمرة، في وقت ما يزال فيه ناشطون محسوبون على السلطة في السوشيال ميديا واعلامها الموجهة يتحدثون عن مخططات ومؤامرات تستهدف الاستقرار في مناطق السيطرة، في حال خرج الناس للاحتفال بالذكرى السنوية الثانية والستون لثورة السادس والعشرين من سبتمبر.

دعوة للاحتفال
ورغم ان السلطة وجههت دعوة عبر وزارة الشباب والرياضة للجمهور لحضور ايقاد شعلة الثورة في ميدان التحرير، وسط العاصمة صنعاء، إلا ان حملات التهديد والتلويح باستخدام العنف ضد من يخرج للاحتفال في الشوارع مستمرة.

ورغم دعوة المواطنين للاحتفال في ميدان التحرير، الا ان حملة الاعتقالات ما تزال مستمرة حتى صباح الاربعاء 25 سبتمبر/أيلول 2024، وكان اخر المعتقلين مدير عام مديرية ذي السفال بمحافظة إب، الشيخ قحطان ابو رأس، قريب رئيس المؤتمر الشعبي العام، صادق أمين أبو رأس.

دعوة مؤتمرية
ورغم اعتقال العديد من قياداته، وابرزهم احمد العشاري عضو الامانة العامة، اصدر المؤتمر الشعبي العام، الاثنين 23 سبتمبر/أيلول 2024 بيانا اكدت فيه الامانة العام حرصها على وحدة وتماسك الجبهة الداخلية، ورفضها المساس بحالة الاستقرار والسكينة العامة. داعية المؤتمريين والمؤتمريات وانصارهم كافة الى عدم الإنجرار وراء الدعايات والدعوات والتجمعات المشبوهة التي قالت انها لن تفيد أحداً، كما اكدت أمانة المؤتمر على ان الاحتفالات بأعياد الثورة اليمنية يجب أن تتم وفقاً لما يقره القانون، وليس في الشوارع والإضرار بالممتلكات العامة والخاصة،مشددة على أن من يقوم بأعمال تخل بالأمن والإستقرار تحت أي مسمى لا يمثل المؤتمر الشعبي العام، وإنما يمثل نفسه.
ويتسق البيان مع المخاوف التي يتحدث عنها اعلام السلطة، وتوجسها من خروج الناس إلى الشوارع للاحتفال بالذكرى السنوية لثورة السادس والعشرين من سبتمبر، كما حصل العام الماضي.

لقاء الرهوي والاحول
وصباح الثلاثاء ألتقى رئيس حكومة صنعاء، احمد غالب الرهوي، بامين العام المؤتمر الشعبي العام، غازي أحمد علي الأحول، وبحسب موقع المؤتمر نت تم التطرق لبيان الامانة العامة للمؤتمر، والذي اشاد. به الرهوي، في حين أكد الاحول على رفض المؤتمر أي مساس بالأمن و الاستقرار أو تعكير سكينة المجتمع.

رسالة
ويعتقد ان الرهوي نقل للاحول رسالة من انصار الله “الحوثيين”، بخصوص الاعتقالات التي طالت قيادات في الحزب، بما فيهم عضو الامانة العامة للمؤتمر، أحمد العشاري.

والرهوي هو عضو في اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام، غير ان مشاركته في الحكومة، لم تكن بناء على ترشيح المؤتمر، الذي لم يعد شريكا في الحكومة، وانما صارت شراكته مقتصرة على المجلس السياسي الاعلى، والذي اصبحت كل انشتطه ومهامه محصورة في رئيس المجلس.

معتقلو المؤتمر
وتفيد مصادر مقربة من المؤتمر الشعبي العام ان السلطات الامنية اعتقلت قرابة 20 من اعضاء اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات، على ذمة ابدا آراؤهم في الاحتفال بذكرى الثورة الام.

غموض
ولم توضح سلطة الواقع اسباب الاعتقالات التي ما تزال مستمرة، وطبيعة التهم الموجهة للمعتقلين، والجهات التي يتواجد فيها المعتقلين.

وشملت الاعتقالات امانة العاصمة ومحافظات صنعاء وتعز وإب والحديدة وحجة وذمار وعمران والضالع والمحويت.

استنكار وادانة
واثارت حملة الاعتقالات استنكار، واسع في اوساط المثقفين اليمنيين، وصدرت بيانات عدة تندد بحملة الاعتقالات، وتطالب السلطات بالافراج الفوري عن المعتقلين.

قوائم المعتقلين
ووصلت اخر القوائم المحدثة للاعتقالات في وقت متأخر من مساء الثلاثاء إلى 81 معتقلا، فيما تداول ناشطون على السوشيال ميديا قائمة اخرى صباح الاربعاء بعدد 83 معتقلا.

ومع اقتراب حلول الذكرى الثانية والستين لثورة السادس والعشرين من سبتمبر تشهد امانة العاصمة والمحافظات انتشار امني وعسكري، وسط اجراءات امنية مشددة، خاصة في ساعات الليل ما بعد الساعة الثامنة مساء.

وكثفت قوات امنية وعسكرية من حضورها في محيط ميداني السبعين والتحرير، جنوب ووسط العاصمة صنعاء.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى