العرض في الرئيسةعربية ودولية

مستجدات المواجهات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

تقدم للجيش باتجاه الخرطوم وقوة مشتركة تمشط الفاشر

يمنات  – وكالات

شهدت جبهات القتال في العاصمة السودانية، الخرطوم، واقليم دار فور مواجهات عسكرية عنيفة خلال الايام الثلاث الماضية. 

وخلال الساعات الماضية تركزت المواجهات بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في شمال الخرطوم، وعاصمة شمال دارفور، وولاية النيل.

تقهقر

وتفيد الانباء الواردة من السودان ان القوات النظامية تقدمت من منطقة الكدرو في محافظة الخرطوم بحري، وتمكنت ظهر الأحد 29 سبتمبر/ايلول 2024 من اجبار قوات الدعم السريع على التقهقر جنوبا.

تقدم للجيش

وفي شمال غرب الخرطوم دارت صباح الاحد مواجهات عنيفة في منطقة المقرن. 

ودارت بين الطرفين مواجهات عنيفة لساعات، تمكنت خلالها قوات الجيش من دخول اجزاء من مدينة الخرطوم بحري قرب الظهيرة. 

وتتكون ولاية الخرطوم من ثلاث محافظات هي الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان.

سيطرة على الفاشر

وفي ولاية شمال دارفور تمكنت قوة دار فور المشتركة التي تقاتل قوات الدعم السريع من السيطرة على مناطق واسعة في مدينة الفاشر عاصمة الولاية، وبحلول عصر الأحد مشطت هذه القوة محيط مدينة الفاشر، بعد تقهقر قوات الدعم السريع.

وتأتي هذه المواجهات ضمن هجوم واسع شنه الجيش النظامي ضد قوات الدعم السريع شبه العسكرية ابتداء من فجر الخميس 26 سبتمبر/أيلول 2024.

ونفذ الجيش هجومه البري الواسع من ام درمان باتجاه مناطق المقرن والحلفاية والكدرو في الخرطوم بحري، تحت غطاء ناري كثيف من سلاح المدفعية، مصحوبا بهجمات لسلاح الجو السوداني.

تقدم باتجاه حلفاوية

وتفيد الانباء المتداولة على وسائل اعلام محلية ودولية ان الجيش السوداني تمكن من السيطرة على كوبري الحلفاية الرابط بين أم درمان والخرطوم بحري، صباح الجمعة.

قاعدة كدرو

وبالتوازي وصلت قوة نظامية إلى قاعدة كدرو العسكرية في الخرطوم، بعد ساعات من تقدمها من مجمع كرري العسكري في ام درمان.

استمرار التقدم

وتمكنت هذه القوة من السيطرة على حي حلفاوية، عصر الجمعة، وتقدم فوج منها نحو محطة الكيلو ومنطقة البراحة، مغرب الجمعة،  ووصلت فجر السبت الى شارع المعونة بعد تقدمها جنوبا خلال ساعات الليل. 

مواجهات شمبات

وتفيد حسابات ناشطين على الفيسبوك ان قوة نظامية تواصل تقدمها منذ ليل السبت نحو حي شمبات، حيث معسكر الفرقة المحمولة جوا، منوهة الى ان فوج منها احكم عصر الاحد سيطرته على السافية، واجزاء من منطقة مزاد المجاورة، بعد هجوم مباغت على قوات الدعم السريع التي تراجعت باتجاه غرب شمبات على النيل.

مواجهات الخرطوم

ودارت اعنف المواجهات في محافظة الخرطوم في محيط سلاح المدرعات عصر السبت، بعد تقدم قوات الجيش في  منطقة اللاماب، الواقعة جنوب غرب مدينة الخرطوم العاصمة خلال ساعات الظهيرة.

وجاء تقدم قوات الجيش على اثر غارات عنيفة استهدفت مواقع الدعم السريع في حي المعمورة بالخرطوم، الذي تتمركز فيه منذ اندلاع الحرب في ابريل/نيسان 2022.

قصف عنيف

وحتى تمنع قوات الجيش من التقدم جنوب غرب الخرطوم قصفت قوات الدعم السريع المناطق التي تقدم فيها الجيش بالمدفعية الثقيلة بشكل عنيف.

وحتى فجر الاثنين ما تزال المعارك العنيفة مستمرة شمال غرب الخرطوم، وكل طرف يدعي سيطرته على مناطق جديدة. 

تقدم نحو المقرن

وما امكن التأكد منه في هذه الجبهة سيطرة القوات النظامية على منطقة المقرن، التي تقدمت نحوها فجر الخميس من اتجاه أم درمان.

معارك حول القيادة

وتحاول افواج من القوات النظامية التقدم من اكثر من اتجاه للسيطرة على مبنى القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية الواقع شرقي وسط مدينة الخرطوم، والذي تسيطر عليه قوات الدعم السريع.

قصف ام درمان

ويقول ناشطون على السوشيال ميديا ان قصفا عنيفا يتعرض له حي بنات والاحياء المجاورة في مدينة ام درمان الذي تنشر فيه قوات الجيش.

معارك عنيفة

وفي شمال الخرطوم ما تزال المعارك على اشدها حول مصفاة الجبلي، الواقعة على بعد 70 كم من المدينة، على الطريق المؤدي إلى شندي وعطبرة بولاية نهر النيل.

كر وفر

وفيما قالت قوات الجيش صباح الأحد انها سيطرت على المصفاة، نشرت قوات الدعم السريع على حسابها في منصة اكس فيديو يظهر سيطرتها على المصفاة.

تقدم الدعم

وفي السبلوقة في اقصى ولاية جنوب النيل تمكنت قوات الدعم السريع من اجبار الجيش على التقهقر من جنوب المنطقة، وفرض سبطرتها على مواقعه منذ نهار السبت.

هجوم واسع

وتفيد الانباء الواردة من شمال الخرطوم ان قوات الجيش شنت هجوم واسع فجر الاثنين مسنود بقصف مدفعي، فيمسعى منها للسيطرة على مصفاة الجبلي.

محاولة تأمين

ويبدو ان الجيش يسعى لتأمين الطريق لتقدم قواته القادمة من ولاية نهر النيل نحو الخرطوم بحري وأم درمان. 

تمشيط الغابة

وفي ولاية شمال دار فور قالت قوات دارفور المشتركة، المكونة من مقاتلي الحركات المتمردة التي تقاتل قوات الدعم السريع، ان قواتها تمكنت السبت بمساندة من قوات العمل الخاص والتحصينات الدفاعية المتقدمة من تمشيط مناطق واسعة من الغاية داخل أسوار مدينة الفاشر وخارجها، مشيرة الى ان عملية التمشيط تمت وسط تحليق طائرات حربية تابعة لسلاح الجو السوداني.

تراجع

واكدت قوات دار فور المشتركة انها اجبرت قوات الدعم السريع على التقهقر باتجاه محطة الحافلات الإقليمية بالفاشر، وأطراف الأحياء الشرقية، وشرق جبل أبوجا في شمال المدينة.

وينفذ الجيش السوداني هجومه الواسع لليوم الخامس، بالتزامن مع تواجد قائد الجيش،. الذي يرأس رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان في نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وجاء تقدم الجيش السوداني بعد قرابة شهرين من تقارب البرهان وحكومته مع روسيا، وتبادل الزيارات بين مسؤولين روس وسودانيين. 

وانتقل البرهان وحكومته الى مدينة بورت سودان الساحلية شرق البلاد، بعد سيطرة قوات الدعم السريع على اجزاء واسعة من مدينة الخرطوم، والعديد من المؤسسات التابعة للجيش والرئاسة والحكومة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى