أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

احتجاج طلابي وسط صراع بين وزير التعليم العالي وجامعة تعز على قانونية برامج الدبلوم الطبية

يمنات  – صنعاء  – خاص

احتج طلاب من حملة الدبلومات الصادرة من جامعة تعز على قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بعدن، الدكتور خالد الوصابي، بعدم قانونية شهاداتهم.

قرار صادم
واعتبروا ان قرار الوزير الوصابي، يضر، بمستقبلهم، وسبب لهم صدمة كبيرة.

الوزير يخاطب المجلس الطبي
وكان وزير التعليم العالي، خالد الوصابي، خاطب في مذكرة رئيس المجلس الطبي بعدن، الدكتور عمر زين السقاف، بشأن برامج الدبلومات الطبية في جامعة تعز.

غير معترف بها
واكد الوصابي في مذكرته بأن كافة برامج الدبلومات الطبية المفتوحة في مركز التعليم المستمر بجامعة تعز غير معترف بها من قبل الوزارة.

وبينت مذكرة الوصابي انه قد تم ايقاف تلك البرامج بناء على القرار الوزاري رقم (2) لسنة 2022م والتعميم الصادر بتاريخ 8 فبرائر/شباط 2022.

تواطؤ
واعتبر اكاديمون في جامعة تعز ان قرار الوزير يهدف الى توجيه الطلاب نحو التعليم على النفقة الخاصة الذي يمنح شهادات الدبلوم، بدلا من التعليم في الجامعات الحكومية. مشيرين إلى ان ذلك يعد تواطأ من الوزير مع مؤسسات التعليم على النفقة الخاصة على حساب التعليم الحكومي.

تساؤل

وتسال البعض كيف اصبحت الدبلومات الطبية التي تمنحها جامعة غير قانونية، فيما الدبلومات الطبية التي تمنحها المعاهد الخاصة قانونية..؟! 

موقف الجامعة
من جانبه اجتمع مجلس جامعة تعز برئاسة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الشعيبي، للوقوف على قرار الوزير.

وأكد مجلس جامعة تعز على قانونية برامج الدبلوم في مركز التعليم المستمر التابع للجامعة. مطمئنا الطلبة، وأولياء أمورهم بصحة الوضع القانوني للطلاب وسلامته.

تعامل غير مسؤول

واوضح المجلس في بيان الاربعاء 9 اكتوبر/تشرين اول 2024 أن تلك البرامج ووثائقها معتمدة وفقا للقانون، مبديا استغرابه وأسفه الشديد حول التعامل غير المسؤول في مذكرة وزير التعليم العالي المنشورة في موقع الوزارة، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

غياب الاساس القانوني
وبين المجلس ان مذكرة الوزير جاءت خالية من أي أساس قانوني أو عرف أكاديمي، وخارج اختصاص الوزارة.

شرعية البرامج
كما اكد المجلس  شرعية برامج الدبلوم في الجامعات اليمنية وقانونيتها طبقا لقانون الجامعات اليمنية وقانون التعليم العالي.

توجه نحو القضاء
ولفت ان للجامعة الحق في الدفاع عن حقها المخول لها قانونا وحق أبنائها الطلبة وكل منتسبي الجامعة، ومواجهة أي تعدٍّ عليه بكل الوسائل القانونية عبر القنوات الرسمية العليا، وعبر السلطة القضائية إداريا وجنائيا ضد كل من يتعمد الإساءة للجامعة والإضرار بها وبطلبتها والنيل من سمعتها الأكاديمية ومكانتها العلمية.

تشكيل لجنة
وقرر المجلس تشكيل لجنة أكاديمية من أعضاء المجلس وتكليف الدائرة القانونية للقيام بما يلزم قانونا.

يذكر ان الوزير الوصابي كان عضوا في هيئة التدريس بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة تعز، وتولى عدد من المناصب الرفيعة في الجامعة.

دبلومات طبية
ويمنح مركز التعليم المستمر اربعة دبلومات طبية، هي دبلوم مساعد طبيب عام، ودبلوم مساعد طبيب اسنان، ودبلوم مختبرات، ودبلوم صيدلة.

دبلومات اخرى
كما يمنح المركز دبلومات في المحاسبة، واللغة الانجليزية، والحاسوب، والتسويق، وإدارة الاعمال.

هدف المركز
وأنشئ المركز في 8 مايو/آيار 2007 بموجب قرار رئيس الجامعة رقم (110) لسنة 2007م.
ويهدف المركز إلى توفير فرص التعليم الجامعي لمن حرم منها لظروف اجتماعية أو جغرافية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى