أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسةتحليلات

خبراء دوليون يتحدثون عن مستقبل الصراع في اليمن

يمنات  – خاص

ترجمة خاصة بيمنات

في 3 و 4 اكتوبر/تشرين أول/أكتوبر 2024 شارك المعهد الدولي للسياسات العامة، وتشاتام هاوس، ومركز أبحاث السياسات الدولية مع مؤسسة مارتي أهتيساري للسلام في استضافة اجتماع مغلق لمناقشة تطور الصراعات الجارية في منطقة الشرق الاوسط، والسبل الممكنة لإعادة إطلاق جهود الوساطة.

وبمشاركة أكثر من 30 خبير، ركز الحدث على الجهات الفاعلة المعنية، والوسطاء المحتملين، والتفاعل بين الديناميكيات المحلية والمنافسة بين الدول، والعوامل التي يمكن أن تسهل أو تعيق هذه الجهود.

كما أولت المناقشة اهتمامًا وثيقًا بآليات الحد من الصراعات وأطر تعزيز التفاهم المستدام بين الأطراف المعنية.
وسنتاول هنا الحدبث الذي دار حول

خارطة الطريق” لليمن لا تزال بعيدة  

يتميز الصراع اليمني بثلاث طبقات متداخلة:

– الديناميكيات الداخلية لليمن، والتي طغى عليها في الوقت الحاضر.

– السياق الإقليمي، الذي لا يزال راكداً مع تردد القوى الغربية في دفع “خارطة الطريق” لتجنب الظهور وكأنها تكافئ أنصار الله (الحوثيين) على أفعالهم – وخاصة الهجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة، والتي يبررونها فيما يتعلق بـ غزة؛ والمصالح الدولية، التي تنظر إلى اليمن في المقام الأول من خلال عدسة أزمة البحر الأحمر، وما يرتبط بها من مخاوف أمنية واقتصادية، والتي تفاقمت بسبب عدم القدرة على كبح تصرفات الحوثيين بشكل فعال.

– ورغم أن “خريطة الطريق” تقدم إطاراً للحل، فإن تركيزها أصبح مقيداً، مما يحد من الأساليب البديلة.

وعلى الرغم من أنه تم التفاوض أصلاً بين المملكة العربية السعودية والحوثيين قبل 7 اكتوبر/تشرين الأول، إلا أن تصعيد الحوثيين في البحر الأحمر جعل التقدم أكثر صعوبة، حيث يُنظر إلى أفعالهم الآن على أنها معطلة للتجارة العالمية.

وعلاوة على ذلك، تحولت المناقشات من الحلول السياسية إلى تخصيص الموارد والمساعدات الإنسانية.

ومع تعميق الجهات الخارجية لمشاركتها، لا سيما في دعم الحوثيين، فإن اليمن يخاطر بأن يصبح بؤرة اشتعال جديدة شبيهة بسوريا، مع إضافة التداعيات إلى القرن الأفريقي إلى مزيد من التعقيد. 

يوسف البلوشي باحث في الأمن الإقليمي والاقتصاد السياسي ومحاضر غير متفرغ في الكلية الحديثة للإدارة والعلوم 

وجهان للوساطة في اليمن  

فيما يتعلق بجهود الوساطة في اليمن، هناك عناصر بناءة، وأخرى مدمرة.

ويتضمن الأخير: تهميش الحكومة المعترف بها دولياً والمجلس القيادي الرئاسي من المحادثات السعودية الحوثية، مما يضعف عملية التفاوض، فضلا عن حدود استراتيجية الحوافز الاقتصادية التي حاولت المملكة العربية السعودية اتباعها، منذ أن بدأ الحوثيون هجمات البحر الأحمر وإسرائيل، على الرغم من أنهم كانوا يجرون محادثات مع الرياض لاتخاذ تدابير اقتصادية مواتية كجزء من حزمة وقف إطلاق النار، وتشابك حربي اليمن وغزة بسبب خيارات الحوثيين اثر كثير على المحادثات.

ومن ناحية أخرى، تتكون العناصر البناءة من: الحوار المستمر بين السعوديين والإيرانيين، وهو أمر ضروري، ولكنه غير كاف لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في اليمن؛ وإعادة التجميع التكتيكي للجماعات المدعومة من الإمارات في اليمن، والتي تظهر استعدادًا أكبر للتعاون من ذي قبل في المعسكر المناهض للحوثيين؛ وأخيراً، دور الميليشيات القبلية التي على الرغم من ضعفها، يمكن أن تساهم في تهدئة الصراع المحلي. 

إليونورا أرديماني ، زميلة باحثة أولى، ISPI 

الحرب في غزة تعيق نجاح خارطة الطريق لليمن 

لقد أدت حرب غزة وتداعياتها الإقليمية إلى توسيع الفجوة بين الواقع الدولي والمحلي في اليمن، وجعلت من الصعب على الأمم المتحدة، وجهود الوساطة الدولية سد هذه الفجوة.

إن خارطة الطريق التي انبثقت عن المحادثات السعودية الحوثية التي يسرتها عمان قد لا ترى النور إذا استمر التصعيد في البحر الأحمر.

هناك حاجة إلى عملية سياسية يمنية يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة أكثر من أي وقت مضى، لكن فرصها أيضًا أقل من أي وقت مضى.

وفي غياب وجهات النظر والآفاق السياسية، قد تعطي الأطراف المعنية الأولوية للخيارات العسكرية بدلاً من الحوار.

هذا هو عادة متى وأين تحدث الحسابات الخاطئة الناجمة عن الغطرسة، والتي يمكن أن تقود اليمن إلى العودة إلى الحرب.

وهذا أيضًا هو الوقت الذي يجب فيه على المرء إبقاء القنوات مفتوحة، ومضاعفة الدبلوماسية والوساطة لمنع مثل هذه النتيجة، من خلال الاعتراف بالتعقيدات والحقائق على الأرض والتعامل معها بدلاً من السعي لتحقيق أحلام كاذبة. 

رومان جراندجيان ، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مركز الحوار الإنساني

جزء من مادة نشرت باللغة الانجليزية، لاطلاع على المصدر انقر هنا

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى