أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

عدن .. ايقاف معاشات متقاعدي شركة صافر وجمعية المتقاعدين تطالب الوالي التوجيه بصرفها

يمنات – خاص

ابدت الهيئة الادارية لجمعية متقاعدي شركة صافر النقدية رفضها توقیف ونقل معاشات متقاعدي الشركة.

جاء ذلك في مذكرة وجهتها الجمعية الاثنين 14 اكتوبر/تشرين أول 2024 إلى وزير الخدمة المدنية بعدن، عبد الناصر الوالي.

وأكدت الهيئة الادارية لجمعية متقاعدي شركة صافر انه سبق وان ابدت اعتراضها في مذكرتها المؤرخة في 28 سبتمبر/أيلول 2024، وذلك على قرار المؤسسة العامة للتأمينات والذي تضمن توقيف معاشات متقاعدي شركة صافر.

ولفتت المذكرة ان الجمعية تفاجئت بمذكرة اخرى من المؤسسة العامة للتأمينات موجهة لفرع سيئون متضمنة توقيف ونقل معاشات متقاعدي شركة صافر الى فرع مأرب.

واكدت الهيئة الادارية لجمعية متقاعدي شركة صافر بأن قانون التأمينات رقم (26) لسنة (1991) وفي مادته رقم 89 التي نصت على: “على المؤسسة الوفاء بالتزاماتها المقررة في هذا القانون كاملة بالنسبة للمؤمن عليهم والمستحقين عنهم حتى ولو لم يقم صاحب العمل بالاشتراك عنهم في المؤسسة ……”.

واكدت انه وبموجب القانون فإن المؤسسة العامة للتأمينات ملزمة قانونا الوفاء بالتزاماتها تجاه متقاعدي شركة صافر، وذلك بصرف معاشاتهم والاستمرار بصرفها، معتبرة أي تأخير أو التخلي عن دفعها يعتبر إخلالا بأحكام القانون.

ولفتت الى ان نظام التأمينات الاجتماعية نظام تكافلي، وليس من المنطق ان تستلم المؤسسة اشتراكات موظفي شركة صافر وصرف معاشات متقاعديها لعدد من السنين ثم تتخلى عن التزاماتها فجأة دون مبرر قانوني.

ونوهت انه كان الاجدر توسيع وتنمية استثمارات موارد المؤسسة، لتكن قاظرة على الوفاء بالتزاماتها.

واوضحت الهيئة الادارية لجمعية متقاعدي شركة صافر انها حريصة على عدم اقحام معاشات متقاعدي الشركة في الخلافات بين الجهات المعنية ذات العلاقة.

واكدت ان ما يتعلق بقرار نقل معاشات متقاعدي شركة صافر الى فرع مأرب يعتبر تهرب من التزامات المؤسسة، وفصل غير قانوني.

وبينت انه لم تعرف ابعاد هذا القرار والهدف من النقل، كون فرع مأرب ليس له وجود سوى الاسم، وبدون كوادر مؤهلة، ولا قدرة له للقيام بتلك المهمة.

وطالبت وزير الخدمة المدنية توجيه المؤسسة العامة للتأمينات بسرعة صرف معاشات متقاعدي شركة صافر الموقوفة، والخاصة بشهري سبتمبر واكتوبر لهذا العام، والاستمرار بالصرف في المواعيد المحددة تلقائيا دون تأخير، وبنفس الآلية السابقة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى