أخبار وتقاريرأهم الأخبارالعرض في الرئيسة

مباحثات اممية مصرية بشأن الوضع في اليمن

يمنات – صنعاء

ناقش المبعوث الاممي إلى اليمن، هانز غروند برغ، ووزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، والأمين العام لجامعة الدول العربية، احمد أبو الغيط، مستجدات الوضع في اليمن.

وفي بيان له، اكد مكتب المبعوث الاممي الثلاثاء 22 سبتمبر/أيلول 2024 ان هانز اختتم زيارة إلى العاصمة المصرية، القاهرة، استغرقت يومين.
ولفت البيان ان النقاشات تناولت الوضع السياسي والأمني والاقتصادي في اليمن.

وأعرب المبعوث الأممي عن قلقه المتزايد إزاء تداعيات التصعيد الإقليمي على فرص تحقيق السلام في اليمن.

وجدد المبعوث تأكيده ان استقرار اليمن وسلامه يشكلان ضرورة أساسية لأمن المنطقة بشكل أوسع.

وأوضح غروندبرغ أن التصعيد في البحر الأحمر يمثل تهديداً كبيراً للاستقرار الإقليمي، ويؤثر سلباً على مسارات الملاحة البحرية الحيوية. مشدداً على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لخفض التصعيد لتجنب المزيد من زعزعة الاستقرار.
 
وتناولت المناقشات أهمية الحفاظ على التقدم المحرز من خلال الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف لوقف إطلاق النار على مستوى البلاد، والتحسينات الاقتصادية، واستئناف عملية سياسية شاملة، بالإضافة إلى بحث سبل دعم مصر لهذه الجهود، وفقا للبيان.
 
وتطرق المبعوث الأممي لمسألة الاحتجازات التعسفية التي تمارسها حركة أنصار الله، والتي استهدفت العشرات من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والبعثات الدبلوماسية، بحسب ما جاء في البيان.

وأعرب المبعوث عن قلقه البالغ إزاء الإحالات الأخيرة لبعض المحتجزين إلى ” الملاحقات الجنائية”، مجددا دعوته العاجلة للإفراج الفوري وغير المشروط عنهم.

واشار هانز إلى أن مثل هذه الإجراءات تقوّض الثقة وتهدد العملية السلمية بشكل أكبر.

وأطلع غروندبرغ المحاورين على الجهود المستمرة التي تبذلها الأمم المتحدة، مشدداً على أهمية ضمان سلامة وحماية جميع المحتجزين.

وجاءت النقاشات في وقت تحاول فيه مصر البحث عن مخارج تهدف لوقف التوترات في البحر الاحمر، والتي اثرت على حركة السفن في قناة السويس، التي تراجعت ايراداتها بحوالي الثلث.

وتسعى القاهرة لعقد لقاءات بين الفرقاء اليمنيين، بالتنسيق مع السعودية، حسب ما افادت به وسائل اعلام عربية في وقت سابق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى