أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررإقتصادالبيئة و المناخالعرض في الرئيسة

توجه للاستثمار في خدمات المناخ لمواجهة تحديات الصحة العامة

يمنات 

ترجمة خاصة بيمنات

في ظل الدعوات إلى زيادة الاستثمار في الخدمات المناخية من أجل الصحة لتلبية الاحتياجات المتزايدة، رحبت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بالمساهمات المالية الكبيرة من القطاع الخيري، وخاصة من صندوق ويلكوم ومؤسسة روكفلر، لتعزيز العمل والبرامج المنسقة. 

25 مليون دولار للتأثيرات الصحية

في مؤتمر القمة العالمي للصحة في برلين، أعلنت مؤسسة ويلكوم عن منحة قدرها 25 مليون دولار أمريكي لأنشطة منظمة الصحة العالمية بشأن التأثيرات الصحية لتغير المناخ، بالإضافة إلى 6 ملايين دولار أمريكي مخصصة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية. 

المناخ والصحة

وستدعم المنحة برنامج المناخ والصحة المشترك للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية مع منظمة الصحة العالمية، بهدف ضمان قدرة قطاع الصحة على الوصول إلى البيانات الجوية الموثوقة واستخدامها لإعلام فهم التهديدات المناخية والاستجابة لها.

وقال آلان دانجور، مدير المناخ والصحة في ويلكوم، إن الاستثمار في المناخ والصحة يجب أن يشمل قطاعي الأرصاد الجوية والصحة العامة.

القرارات الصحية

وقال توماس أساري الأمين العام المساعد للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في اجتماع عقد خلال قمة الصحة العالمية: “إن ارتفاع درجات الحرارة، والطقس المتطرف، وأنماط الأمراض المتغيرة تشكل ضغوطاً على الأنظمة الصحية في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، وعلى الرغم من الوعي المتزايد، فإننا لا نستفيد بشكل كامل من المعلومات والخدمات المناخية لاتخاذ القرارات الصحية”.

مفاتيح اطلاق العنان

“في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، نعتقد أن النهج المتعدد القطاعات الذي يجمع بين علم المناخ والسياسة الصحية واتخاذ القرارات التشغيلية أمر بالغ الأهمية للتغلب على هذا التحدي. إن الحوكمة القوية والتعاون الفعال والابتكار هي مفاتيح لإطلاق العنان لإمكانات بيانات المناخ لاتخاذ إجراءات منقذة للحياة. والتميز التشغيلي أمر حيوي بنفس القدر. يجب أن تكون الأنظمة قابلة للتطوير وفعالة ومستجيبة للمخاطر في الوقت الفعلي،” قال السيد أساري.

طوارئ صحية

يُنظر إلى تغير المناخ على نطاق واسع باعتباره حالة طوارئ صحية عامة. ففي كل عام، تودي الحرارة الشديدة وحدها بحياة ما يقرب من نصف مليون شخص في المتوسط، في حين تؤدي أنماط الطقس القاسية إلى تفشي أمراض مثل الملاريا والكوليرا وحمى الضنك، ويزيد الهواء الملوث من أمراض الجهاز التنفسي والسرطان والخرف في جميع أنحاء العالم.

العلاقة بين المناخ والصحة في المناطق الحضرية

لقد أصبح القطاع الخيري الآن لاعباً رئيسياً في مجال المناخ والصحة.

وقد تعهدت كل من مؤسسة ويلكوم ومؤسسة روكفلر  بتقديم 100 مليون دولار أميركي  لاختبار وتوسيع نطاق حلول المناخ والصحة في مؤتمر المناخ COP28 في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

شراكة واستثمار

وعلى هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول، أطلقت مؤسسة روكفلر تقريراً بدعم من منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية يدعو إلى زيادة الاستثمار والشراكة بين الأرصاد الجوية والصحة ، وخاصة على المستوى الحضري حيث السكان هم الأكثر تعرضاً للمخاطر الصحية المرتبطة بالمناخ. ويعيش أكثر من نصف سكان العالم في المناطق الحضرية.

خريطة طريق

يحدد التقرير، ” العمل الحضري في مجال المناخ والصحة: ​​نهج جديد لحماية الصحة في عصر تغير المناخ” ، الفجوات الحرجة في استجابات المدن للتهديدات الصحية الناجمة عن تغير المناخ. وتسعى خريطة الطريق المكونة من ثلاث خطوات إلى مساعدة المدن في جميع أنحاء العالم على التخطيط بشكل أكثر فعالية للطوارئ الصحية العالمية الناجمة عن تغير المناخ والاستجابة لها.

تعاون مشترك

تتعاون منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بشكل وثيق لتعزيز العلوم والخدمات المتكاملة في مجال المناخ والصحة من أجل حماية الصحة البشرية بشكل أفضل من تغير المناخ، والطقس والمناخ المتطرفين، والمياه، ونوعية الهواء، والإشعاع الشمسي، وغيرها من المخاطر البيئية. 

طبيعة التعاون

ومن خلال العمل معًا، تعمل منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية على تعزيز وتنسيق والاستفادة من الموارد والفرص لتمكين ودعم الدول الأعضاء والشركاء من خلال التعاون بين الوكالات.

نهج منسق

لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية خطة تنفيذية للفترة 2023-2033 للنهوض بعلوم وخدمات المناخ والبيئة والصحة لتلبية الطلب المتزايد على خبراتها. 

ويعزز هذا النهج المنسق لتوليد وتطبيق أفضل المعارف المتاحة بشأن المناخ والطقس وتلوث الهواء والأشعة فوق البنفسجية والأحداث المتطرفة وغيرها من المخاطر البيئية على صحة الإنسان.

خدمات مناخية

وأظهر تقرير حالة الخدمات المناخية الصحية  الذي أصدرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية العام الماضي، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، إمكانات كبيرة غير مستغلة لتطبيق العلوم والخدمات المناخية في صنع القرارات الصحية.

متجر شامل

يمكن أن تكون الخدمات الوطنية للأرصاد الجوية بمثابة شركاء في الخطوط الأمامية للتخطيط وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة تأثيرات الطقس المتطرف وتغير المناخ. فهي توفر بيانات ومعلومات موثوقة وقوية وتحذيرات مبكرة موثوقة. تعد بوابة ClimaHealth بمثابة متجر شامل للحصول على معلومات حول المناخ والصحة.

السلع الرقمية

قدمت مؤسسة روكفلر الدعم لمكتب المناخ والصحة المشترك بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومنظمة الصحة العالمية لاستكشاف السلع الرقمية العالمية للمناخ والصحة. 

في سبتمبر 2024، جمعت المؤسسة مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومؤسسة ويلكوم ترست أكثر من 75 شريكًا فنيًا للمضي قدمًا في العمل نحو تطوير أنظمة قابلة للتطوير وموثوقة وقابلة للتشغيل المتبادل لمراقبة الصحة المتكاملة المستندة إلى المناخ. تقدمت هذه الورشة بأجندة فنية وسياسية مدتها ثلاث سنوات لاستخدام معلومات الطقس والمناخ لاتخاذ القرارات الصحية. 

استراتيجيات التكيف

إن هناك حاجة إلى الإسراع في توفير المساعدة التقنية والدعم لتوسيع نطاق استخدام الخدمات المناخية القادرة على الاستجابة لـ”تسونامي” الطلب على المعلومات المتعلقة بالمناخ والطقس القادمة من البلدان لدفع استراتيجيات التكيف التي من شأنها حماية صحة المجتمعات الضعيفة.

عجلة التحول 

وتقول جوي شوميك جيليموت، رئيسة برنامج المناخ والصحة المشترك: “بفضل هذه الموارد الجديدة من الشركاء الخيريين، نأمل في دفع عجلة التحول في تطبيق علم المناخ من النجاحات المؤقتة على مستوى المشروع، إلى حلول قائمة على النظام تدعم عملية صنع القرار في السياسة والممارسة الصحية على نطاق واسع”.

حرارة شديدة

إن إحدى أولويات المكتب المشترك للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومنظمة الصحة العالمية هي الحرارة الشديدة، والتي تعد واحدة من أكثر المخاطر الصحية المرتبطة بالمناخ إلحاحًا. وقد أدى هذا القلق إلى قيام الأمين العام للأمم المتحدة في يوليو/تموز بإصدار نداء للعمل بشأن الحرارة الشديدة ، بدعم من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومنظمة الصحة العالمية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى وشبكة معلومات الصحة العالمية بشأن الحرارة.

موجات حر

في العام الماضي، ضربت موجات حر شديدة وواسعة النطاق مجتمعات في كل قارة. وسجلت عشر دول على الأقل درجات حرارة تزيد عن 50 درجة مئوية في أكثر من موقع، مع عشرات المواقع التي تجاوزت فيها درجات الحرارة القصوى أثناء النهار 40 درجة مئوية ودرجات حرارة دنيا مرتفعة بشكل خطير أثناء الليل.

تحسين المراقبة

يُعتقد على نطاق واسع أن عدد الوفيات الناجمة عن الحرارة الشديدة لا يتم الإبلاغ عنه بشكل كافٍ، وهناك حاجة ملحة لتحسين المراقبة وخطط العمل المتعلقة بالصحة بسبب الحرارة. ووفقًا لتحليل منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فإن التوسع العالمي في أنظمة الإنذار الصحي بسبب الحرارة في 57 دولة وحدها لديه القدرة على إنقاذ ما يقرب من 100000 حياة .

موجات حر

وبحسب الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، فإن المدن معرضة للخطر بشكل خاص، حيث تعمل التحضر على تكثيف التأثيرات المحلية للحرارة. 

ومن المتوقع أن تصبح موجات الحر الشديدة في المدن أكثر تواترا، مع زيادة شدة موجات الحر بشكل كبير. إن هذه الحرارة الحضرية، إلى جانب جودة الهواء المتدهورة، وخطر الحرائق، وانعدام الأمن المائي – تضع ملايين الأشخاص في خطر كبير وتشكل تحديًا لأنظمة الصحة الحضرية. سيظل سكان المناطق الحضرية معرضين بشكل خطير لهذه المخاطر – دون معلومات مناخية سليمة لتوجيه الحماية المدنية والتخطيط الحضري.

المصدر: المنظمة العالمية للمناخ

للاطلاع على المقال باللغة الانجليزية من مصدره، اضغط هنا

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى