أخبار وتقارير

عدن : نساء سوريات يتسولن في شوارع المدينة

يمنات – متابعات

عرفت كبرى مدن مدينة عدن في الآونة الأخيرة على غرار كل من (كريتر,المعلا ,خورمكسر والشيخ عثمان) تزايدا كبيرا للعشرات من النساء السوريات اللواتي  توافدن  على مدن عدن من أجل التسول في مشهد مثير،و الملفت في الأمر أنّ السوريات اللواتي حوّلن عاصمة عدن إلى فضاء مفتوح للتّسول تزايد عددهن بشكل خاص في الأشهر الأخيرة

و أشار العديد من المواطنين أنّ ظاهرة هذا الزحف البشري الذي غزا شوارع كبريات مدن عدن للنساء السوريات اللائي أضفين طابعا مثيرا ، يقصدن كذلك المنازل لطلب يد العون و المساعدة، أين لقي هذا الأمر كثيرا من التعاطف من طرف  اليمنيين نظرا للظروف الصعبة التي يعيشها هؤلاء.

و قد شدّ انتباهنا موقف آخر و هو توافد نساء سوريات متزوجات وفتيات في سن الزواج و من مختلف الأعمار وهن مجهولات الهوية والطبائع، حيث أكد في هذا الشأن الكثير من مواطني عدن, ومما يلاحظ على هؤلاء  النسوة المتسولات أنهن يظهرنّ الهوية السورية مع إلحاحهن الشديد في الاستجداء، وفي هذا الشأن قال العديد من المواطنين بمدينة عدن إن السوريات ّ يعشن وضعيات اجتماعية مزرية، كان من المفترض أنّ الدولة تتكفل بهنّ مادامت أنها سمحت لهن  بدخول البلاد من باب اعتبارهن كلاجئات، أو إيجاد حل لهن في إطار إنساني  تتكفل بهنّ الحكومة ولا يُتركنّ بهذا الشكل اللاإنساني، وقد اتخذت هؤلاء النسوة من بعض الساحات العمومية المتواجدة بوسط المدينة مراقد و مأوى لهن، حيث يبتن جماعيا، وفي كل صباح ينطلقن إلى التسول  فرادى أو جماعات، ونظرا لهذا التواجد  الملفت والمثير في آن واحد فإنّ المواطنين بدأوا يتوجسون خيفة من هذه الظاهرة وهم اليوم يطالبون بوضع سجلات لهؤلاء النسوة من قبل الجهات الأمنية المختصة على مستوى المدينة لمتابعة تحركاتهن.

 و يتساءل الكثير اليوم هل وجود نساء سوريا دمشق الأمويين بهذه الوضعية المزرية والمشينة التي تخدش كرامة المرأة العربية المسلمة والكرامة الإنسانية  هو من بركة الربيع العربي..؟! أم نتاج الممانعة للمشروع الصهيوأمريكي في منطقة الوطن العربي في إطار الشرق الأوسط الكبير..؟! أم أنها النتيجة الحتمية للديكتاتوريات المتأصلة في جسد الوطن العربي الجاثمة على أنفاس شعوبها العربية على امتداد الوطن العربي..؟! أم أنها رسالة من نوع آخر لم أستطع فك شفرتها في زمن التردي هذا..؟! ولا عشنا لزمن الديمقراطية  العربية أو الغربية التي نرى فيها النساء يتسولن لدى الشعوب الأخرى.

 

المصدر عدن الغد

زر الذهاب إلى الأعلى