أخبار وتقارير

الجيش اليمني يعزز قواته في مأرب لملاحقة المخربين

يمنات – الخليج

وقعت السلطات المحلية في محافظة مأرب، شرقي العاصمة اليمنية صنعاء، مع قبيلة عبيدة وثيقة شرف قبلية قضت بإهدار دم كل من يتورط في شن هجمات على منشآت إنتاج الطاقة الكهربائية في محطة مأرب الغازية التي تغذي أكثر محافظات البلاد بالكهرباء . وذلك بعد أشهر من الهجمات المستمرة التي أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر المحافظات على مدار الساعة .

وتزامن التوقيع على الوثيقة مع بدء تحرك وحدات عسكرية بمأرب مدعومة من رجال القبائل لحماية منشآت توليد الطاقة والتصدي لكل من يتورط في جرائم تفجير أبراج الكهرباء التي تمر من مأرب وحتى العاصمة صنعاء وغيرها من المحافظات، ودعم قوات الجيش المكلفة حماية المنشآت الاقتصادية النفطية ومنشآت إنتاج الطاقة .

وقال وجهاء إن قبائل عبيدة وفي الطليعة آل جرادن تعهدت بهدر دم المتهم بعمليات التخريب التي تطول أبراج الكهرباء، مشيرين إلى أن الوثيقة الموقعة أهدرت دم المتهم حمد بن صالح بن جرادن ونبذه من القبيلة مع أبنائه وهم الأطراف الذين تسببوا في قطع التيار خلال الأيام الماضية .

ويطالب ابن جرادن بالإفراج عن أحد أبنائه المسجون حاليا في أحد سجون المكلا بمحافظة حضرموت في قضايا لها علاقة بتجارة المخدرات . وتعهد زعماء العشائر كذلك بتوفير الحماية للفرق الهندسية لإصلاح الأضرار الناتجة عن التفجيرات التي استهدفت خطوط التوتر العالي ومنعت في وقت سابق من إصلاحها من مسلحين قبليين .

وقال مسؤولون محليون إن التوقيع على الوثيقة مع رؤوس قبيلة عبيدة من شأنه ضمان مشاركة رجال القبائل في التصدي لعمليات التخريب التي تستهدف بصورة دائمة منشآت إنتاج الطاقة الكهربائية وكذلك الهجمات التي تستهدف بصورة دائمة أنابيب النفط الخام المخصص للتصدير خصوصا أن مشاركة القبائل ستضع المتورطين في الهجمات في مواجهة القبائل .

وأثارت الاعتداءات المتكررة على منشآت إنتاج الطاقة وانقطاع الخدمة عن أكثر المحافظات استياء واسع النطاق لدى السكان وخصوصا في المناطق ذات المناخ الحار، ونظمت خلال الأيام الماضية تظاهرات احتجاج للمطالبة بإقالة وزير الكهرباء وقيام الحكومة بمسؤولياتها إزاء حماية المنشآت الاقتصادية والخدماتية .

وكانت وزارة الداخلية أعلنت أمس اعتقال أحد رجال القبائل المتهمين بالاعتداء على أبراج الكهرباء في منطقة نهم شمال العاصمة صنعاء وقالت إن المدعو خالد شايف شذابه من قرية غول علي الحنشات بنهم، وإن الوزارة وجهت الشرطة العسكرية تسليم المتهم إلى النيابة العامة لإجراءات التحقيق.

زر الذهاب إلى الأعلى