أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

السعودية تنصاع للضغوط الدولية بشأن استهداف الطواقم الطبية في اليمن وعسيري يكشف عن تحقيق

يمنات – صنعاء

ابدى التحالف الذي تقوده السعودية، و يشن حربا برية و بحرية و جوية في اليمن، انصياعا للضغوط الدولية، التي تمارس عليه، على خلفية قصفه لنقاط طبية تتبع منظمات دولية غير حكومية، تعمل في اليمن.

بدأ ذلك واضحا في تصريح ناطق قوات التحالف، مستشار وزير الدفاع السعودي، العميد أحمد عسيري، في تصريحه، مساء الخميس 3 ديسمبر/كانون أول 2015، لقناة سكاي نيوز عربية، التي تبث من العاصمة الاماراتية، أبو ظبي.

و قال عسيري للقناة، إن التحالف يجري تحقيقا بمزاعم قصفه منشآت طبية في اليمن.

و حسب ما أوردته القناة، رحب عسيري بجهود منظمة أطباء بلا حدود في اليمن.

جاء ذلك على خلفية قصف غارة جوية، لنقطة طبية متحركة لمنظمة أطباء بلا حدود، في محافظة تعز، الاربعاء الماضي.

و يعد تصريح عسيري، انصياعا للضغوط الدولية المنددة بممارسة السعودية في اليمن.

مراقبون شككوا بنوايا السعودية في اجراء تحقيق. غير انهم اعتبروا تصريحات عسيري مؤشر على حجم الضغوط التي تمارس على السعودية، و التي لم تعد قادرة على غض الطرف عنها.

و ندد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الخميس، بالغارات الجوية التي شنها التحالف السعودي، و استهدفت عيادة متنقلة تابعة لمنظمة (أطباء بلا حدود) في مدينة تعز.

و قال المتحدث باسم الأمم المتحدة: إن الأمين العام ذكر بأن المنشآت والطواقم الطبية هي محمية ضمنا بالقوانين الإنسانية الدولية. مطالبا بفتح تحقيق فعال وسريع حول هذا الهجوم.

و جدد التأكيد على ضرورة احترام الالتزامات تجاه القوانين الإنسانية الدولية في عدم تعريض المدنيين والبنى التحتية المدنية للهجمات.

زر الذهاب إلى الأعلى