العرض في الرئيسةفضاء حر

ماذا وراء إعلان السعودية تحالف لمكافحة الإرهاب..؟

يمنات

د. أيوب الحمادي

حسب الشواهد المنطقة تتأكل!

الأهداف غير المعلنة من فكرة التحالف الإسلامي يمكن تلخيصها من وجهة نظري في نقطتين حسب الشواهد الأخيرة:

  1. الضغوط الدولية تجاه السعودية و محاولة وصمها بالإرهاب, و هو ما شاهدناه في الصحافة الغربية في الشهور الأخيرة, لدرجة ان السعودية تشتري اعلانات مدفوعة في الصحف الغربية لتحسين صورتها في هذا الباب لتخفيف ذلك. فلقد دفعت من باب الذكر قبل أسبوع ٦٦ ألف يورو لصحيفة فرنكفورت الجمين الألمانية لنشر مقالة, أن السعودية ضد الإرهاب, و يمكن أن تقيسوا نفس الإعلانات في بقية الصحف الأخرى العالمية. هذا هو السبب الأول من وجهة نظري, و هو إعطاء رسائل أمام العالم أن السعودية تعمل ضد الإرهاب, و تخفف بذلك من الإبتزازات الدولية عليها. أي إعلان بدون مقابل في الإعلام الدولي.

  2. السعودية تشعر بالقلق من أحداث الشهور الأخيرة مثل كسر العزلة الدولية على إيران و إطلاق ١٥٠ مليار دولار كانت محتجزة لإيران, حرب اليمن و عدم القدرة على حسمها بعد ٩ أشهر, و دخول الروس المنطقة و تمدد داعش في العراق و سوريا, و سقوط العراق في حضن إيران, و تذبذب الخليج و توقيع اتفاقيات منفردة مع إيران, و القاسم المشترك بين كل ذلك هو أن الكل ينظر إلى السعودية إنها هدف. و زاد الطين بلة صدور تهديدات مبطنة للسعودية من الروس مما يشكل ضغط أخر, و الذي يزداد كل يوم أكثر بسبب إغراق السعودية لسوق النفط . بناء على ذلك فالتحالف الإسلامي في هذا الوقت رسالة أكثر من كونها فعلا محتواها أن السعودية سوف تتحرك لحماية مصالحها و هي مش لوحدها.

و باختصار المنطقة تتأكل اقتصادياً و سياسياً و جغرافياً بسبب غياب مشاريع التنمية المشتركة بين دول المنطقة و الهوية الجامعة. و الحل الوحيد لتخفيف حدة تأكل المنطقة إغلاق ملف اليمن و بسرعة و احتوائها في محيطها الطبيعي في المنطقة قبل فوات الآوان!

من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى