أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

فرانس برس: اتفاق وقف اطلاق النار في اليمن لم يصمد والهدنة انهارت بعد السيطرة على مدينتين واطلاق صاروخين

يمنات – صنعاء

قالت وكالة فرانس برس، إن الاتفاق على وقف إطلاق النار الرامي إلى دفع محادثات السلام اليمنية في سويسرا لم يصمد حتى يوم الجمعة.

و أشارت أن الهدنة انهارت في أعقاب هجوم شنته القوات الموالية لحكومة هادي، التي استعادت السيطرة على بلدتين، وإطلاق أنصار الله، صاروخين في اتجاه الأراضي السعودية المجاورة.

و دخلت هذه الهدنة حيز التنفيذ ظهر الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون أول 2015، بالتوازي مع بدء محادثات صعبة برعاية الأمم المتحدة، في محاولة لإيجاد حل للنزاع اليمني.

و استعادت القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها والمدعومة من الرياض مدينتين في شمال اليمن.

و نقلت الوكالة، عن مسؤول عسكري أن القوات التي دربتها وجهزتها السعودية سيطرت على حرض الخميس بعد عبورها الحدود السعودية التي تبعد 15 كيلومترا عن المدينة. كما استعادت القوات مدعومة من مسلحين من القبائل الجمعة السيطرة على مدينة حزم مركز محافظة الجوف (شمال)، حسب ما اوردته الوكالة نقلا عن مصادر قبلية.

و قالت الوكالة، إن مسؤول أشار إلى أن نحو ألف مقاتل شاركوا في هذا الهجوم، مؤكدا وقوع “معارك عنيفة” في حرض التي يبلغ عدد سكانها 25 ألفا.

و نقلت الوكالة، عن مصادر عسكرية، أن الموالين للحكومة أصبحوا على بعد كيلومترات عدة من ميناء ميدي على البحر الأحمر، والذي يسيطر عليه الحوثيون منذ العام 2010.

و نوهت إلى أن هذه المعارك ليست جديدة على الحدود اليمنية السعودية حيث أدى قصف طيران التحالف السعودي إلى مقتل أكثر من 80 شخصا منذ بدء القصف في آذار/مارس الماضي، الذي بدء كحملة جوية ثم تطور إلى مساعدة عسكرية برية.

و قالت الوكالة، إن الحوثيين ردوا على الهجوم، باطلاق صاروخين بالستيين في اتجاه الأراضي السعودية، الجمعة، بحسب ما أعلن التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

و قال التحالف ان الدفاعات الجوية السعودية اعترضت صاروخا بالستيا اطلق من اليمن فيما سقط صاروخ اخر في منطقة صحراوية من المملكة.

و سقط الصاروخ الاول في منطقة مأرب، شرق اليمن، بعدما تم اعتراضه، فيما سقط الثاني في شرق مدينة نجران السعودية.

وأضاف البيان أن قيادة التحالف تؤكد “أنها في الوقت الذي تحرص فيه على إنجاح مفاوضات جنيف ودعم مساعي الحكومة الشرعية لإيجاد حل سلمي للقضية اليمنية لن تلتزم بالهدنة طويلاً في ظل هذا التهديد لأراضي المملكة.

و كان الناطق باسم الجيش اليمني، العميد شرف غالب لقمان، أكد اطلاق صاروخين بالستيين الأول من طراز “قاهر 1″ على تجمع لـ”قوات العدوان” في نجران، والثاني من طراز “توشكا” على معسكر تداويل استهدف تجمعا لـ”مرتزقة العدوان” في مأرب.

و منذ دخولها حيز التنفيذ، انتهكت الهدنة بشكل يومي بسبب المعارك التي تدور أحيانا، لكن تصعيد الجمعة هو الخرق الأكبر.

و فيما قالت الوكالة، إن حرض سقطت تحت سيطرة قوات حكومة هادي و التحالف، ينفي الإعلام الموالي لـ”أنصار الله” و “المؤتمر، تلك الأنباء، و يؤكد أن المعارك لا تزال في الشريط الحدودي.

و لم تنشر تسجيلات مرئية أو مصورة، تبين سيطرة قوات حكومة هادي و التحالف السعودي على مدينة حرض الحدودية.

زر الذهاب إلى الأعلى