أخبار وتقارير

وزير الخارجية: حكومة الوفاق ليست مثالية .. والوضع الأمني والاقتصادي ليس على ما يرام

يمنات
قال الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية إن اليمنيين قدّموا تنازلات متبادلة، للوصول إلى حالة من التوافق الوطني، ويؤكد أن الحوار الوطني في البلاد قد نجح، وإن كان أخذ مدة طويلة نسبياً.
وأضاف في حوار أجرته معه صحيفة “القدس العربي” أن مدة سنة من بعد الحوار الوطني كافية لصياغة دستور الدولة الاتحادية الجديدة، وصولاً إلى الانتخابات الرئاسية القادمة.
وأعترف “القربي” بأن حكومة الوفاق ليست مثالية، وأن الوضع الأمني والإقتصادي ليس على ما يرام، قائلاً:” لا أعتقد أن باسندوه أو أي وزير في الحكومة سيقول إن الأداء كان مثالياً”، مضيفاً :”إن الذين يوجهون النقد للحكومة سواء من الأحزاب السياسية أو المنظمات أو المساجد، لا يسألون أنفسهم ماذا قدموا، وما هو إسهامهم في هذه المرحلة”.
ورأى القربي :”أن الدولة المركزية البسيطة لم تستطع منع دعوات الإنفصال التي ظهرت عند البعض في الجنوب، وأن الحل هو في الدولة اللامركزية بنظام الأقاليم”.
ولفت القربي :”إذا ما تحولت الدولة المركزية البسيطة لدولة اتحادية مركبة، وتم تحقيق مطامح اليمنيين من خلال هذه الدولة، فأعتقد أن ذلك- على العكس مما يتصوره البعض- سيؤدي إلى تعزيز الوحدة الوطنية، وسيقضي على دعوات الانفصال بشكل تلقائي”.
وبشأن الخاطفين من الإرهابيين، قال القربي:” أن الأموال التي تُدفع كفدية لتحرير الرهائن المختطفين تساعد الخاطفين من الإرهابيين في اليمن على القيام بمزيد من العمليات الإرهابية”.

زر الذهاب إلى الأعلى