أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

اجتماع متوقع للرباعية في الرياض لمناقشة حل الأزمة اليمنية بموجب خطة كيري

يمنات – صنعاء – خاص

تقول تقارير صحفية، إن وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، سيعود إلى العاصمة السعودية، الرياض، غدا السبت 24 سبتمبر/أيلول 2016.

و تشير التقارير إلى أنه من المقرر أن يلتقي كيري مع مسئولين سعوديين و خليجيين لبحث مستجدات ما يتعلق بمبادرة كيري لحل الأزمة اليمنية و استئناف المفاوضات السياسية.

و حسب ما تداوله وسائل اعلام سيعقد اجتماع للرباعية المكونة من الولايات و بريطانيا و السعودية و الامارات، على مستوى وزراء الخارجية، في الرياض، لمناقشة خطة كيري، و استعراض ما توصل إليه كيري و دبلوماسيين امريكيين مع أطراف الصراع اليمنية و أطراف دولية لتحويل الخطة إلى واقع عملي لإنهاء الصراع في اليمن و حل الأزمة.

و تسعى الرباعية لإقناع الأطراف بوقف اطلاق النار، بهدف استئناف جولة تفاوض قادمة بين أطراف النزاع اليمني.

و تركز على وجه الخصوص على وقف المواجهات في جبهة الحدود السعودية اليمنية، و العودة إلى تفاهمات ظهران الجنوب المتفق عليها في شهر ابريل/نيسان الماضي بين أنصار الله “الحوثيين” و السلطات السعودية، و التي استؤنفت عقبها مفاوضات الكويت التي استمرت 99 يوما دون التوصل لاتفاق.

و كانت الرباعية قد عقدت خلال اليومين الماضيين اجتماعا في نيويورك أكدت فيه على وقف اطلاق النار في اليمن، و التهدئة على الحدود. مبدية قلقها من تداعيات قرار نقل البنك المركزي اليمني إلى عدن.

للمزيد

الرباعية تدعو لهدنة في اليمن وتبدي قلقها تجاه نقل البنك المركزي وتؤكد على الانتقال السياسي السلمي والمنظم

زر الذهاب إلى الأعلى