أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مسئول عسكري امريكي يزور الرياض وسط تباينات بين البلدين حول الحرب في اليمن وقانون “جاستا”

يمنات – وكالات

عقب انتقادات وجهتها واشنطن خلال الفترة الماضية للتحالف السعودي في حربه المستمرة في اليمن منذ 18 شهر، على خلفية ارتفاع حصيلة الضحايا المدنيين جراء الغارات الجوية في اليمن، زار قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال جوزف فوتل، الرياض، في زيارة غير معلنة.

و التقى فوتل مساء الاثنين 24 أكتوبر/تشرين أول 2016، مسؤولين سعوديين في الرياض، وسط تباينات متزايدة بين الرياض و واشنطن على خلفية النزاع في اليمن.

وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” اعترفت بزيارة “فوتل” و قالت انه ركز في مباحثاته مع ولي العهد السعودي محمد بن نائف على مكافحة الارهاب، فيما ركز في مباحثاته مع ولي ولي العهد محمد بن سلمان على المجال الدفاعي.

و فيما تعد الولايات المتحدة من ابرز موردي الاسلحة للسعودية في حربها على اليمن، تتحدث وسائل اعلام إن خلافا سعوديا أمريكيا يدور على الحرب في السعودية.

و أبرز ما أشارت له وسائل الاعلام في هذا الجانب، تقديم الولايات المتحدة لتشكيل حكومة وحدة وطنية في اليمن ضمن الحل المرتقب، فيما تقدم السعودية تشكيل اللجنة الأمنية و العسكرية و تسليم السلاح و انسحاب المليشيات من المدن.

الانتقادات الأمريكية بلغت مستوى حاد عقب قصف جوي طال في 8 أكتوبر/تشرين أول الجاري صالة عزاء جنوب العاصمة صنعاء، راح ضحيته 140 قتيل و قرابة 530 جريح.

و إلى جانب ملف الأزمة و الحرب في اليمن، يشكل قانون “جاستا” الذي اقره الكونغرس الامريكي الشهر الماضي، موضع خلاف آخر بين الحليفين.

و يجيز القانون لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر/ايلول2001، مقاضاة الدول التي ينتمي اليها المهاجمون في المحاكم الامريكية، و معظم المهاجمون ينتمون إلى السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى